جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

كتف في كتف.. تفاصيل إطلاق تحالف العمل الأهلى أكبر مبادرة حماية اجتماعية فى تاريخ مصر

مبادرة «كتف فى كتف»
مبادرة «كتف فى كتف»

ينظم التحالف الوطنى للعمل الأهلى الت الجمعة، احتفالية جماهيرية كبرى يشارك بها أكثر من ٦٠ ألف متطوع من التحالف الوطنى، ضمن مبادرة «كتف فى كتف»؛ وذلك احتفالًا بجهود آلاف المتطوعين الذين شاركوا خلال الأيام الأخيرة فى تعبئة وتوزيع أكثر من ٤ ملايين كرتونة مواد غذائية فى جميع محافظات الجمهورية قبل بداية شهر رمضان المبارك. 

وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، بدعم الفئات الأكثر احتياجًا والأولى بالرعاية وتخفيف الأعباء الاقتصادية عن كاهل المواطنين، وتوفير حياة كريمة لهم.

وأكد التحالف أن الاحتفالية هى الأكبر من نوعها، حيث يشارك بها كل مؤسسات التحالف الوطنى، الذى يضم ٣٣ كيانًا تنمويًا وكبرى مؤسسات العمل الأهلى فى مصر، بالإضافة إلى الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، الذى يضم فى عضويته ٣٠ اتحادًا نوعيًا و٢٧ اتحادًا إقليميًا، التى تعمل فى مختلف مجالات التنمية على تنوعها من خدمية وصحية وتوعوية وتعليمية، وعمرانية، وغيرها.

ومع انطلاق فعاليات المبادرة فى استاد القاهرة، تنطلق شعلة كيانات التحالف الوطنى للإعلان عن إشارة البدء فى تحرك المتطوعين بجميع المحافظات لإدخال البهجة والطمأنينة على الأسر الأكثر استحقاقًا والتأكيد على أن المصريين دائمًا «كتف فى كتف».

«تحالف العمل الأهلى»:توزيع 4 ملايين كرتونة غذائية بمشاركة 80 ألف متطوع 

أكدت الدكتورة نهى طلعت، أمين سر التحالف الوطنى للعمل الأهلى والتنموى، أن مبادرة «كتف فى كتف»، التى تنطلق اليوم بجميع محافظات الجمهورية تهدف إلى تقديم الدعم الغذائى للأسر الأولى بالرعاية والأكثر استحقاقًا، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسى فى هذا الإطار.

وأوضحت أن المبادرة ستقدم ٤ ملايين كرتونة مواد غذائية للأسر الأكثر احتياجًا بجميع المحافظات، بمشاركة ما يقرب من ٨٠ ألف متطوع، لافتة إلى أنه تم البدء بالأسر فى المحافظات الحدودية لتخفيف الأعباء عنهم بالتزامن مع قرب حلول شهر رمضان المبارك.

«الأورمان»: 400 ألف كرتونة من الجمعية وفوانيس لإسعاد الأطفال

أشار اللواء ممدوح شعبان، مدير جمعية الأورمان، إلى أن الجمعية بدأت، تحت مظلة التحالف الوطنى للعمل الأهلى والتنموى، فى توزيع المساعدات على الأسر المستحقة، ضمن مبادرة «كتف فى كتف». وأوضح أن الجمعية بدأت التوزيع بمحافظة جنوب سيناء، عبر ١١ قاطرة مُحملة بأكثر من ٢٠ ألف صندوق حماية اجتماعية، تحتوى على ٤٠٠ طن من المواد الغذائية و٢٠٠٠ بطانية لأهالى المحافظة. وأضاف: «مبادرة (كتف فى كتف) تستهدف توزيع كراتين رمضان على ٤ ملايين أسرة مستحقة، بواقع ٢٠ مليون مواطن فى كل المحافظات، ومنها المحافظات الحدودية، وذلك وفقًا لقواعد البيانات المتوفرة لدى الجمعيات الأهلية، التى تم حصرها بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعى». وتابع: «هذه المبادرة هى أكبر مبادرة للحماية الاجتماعية فى تاريخ مصر، وتعمل تحت رايتها ٣٠ مؤسسة أهلية وجمعية، وآلاف الشباب والفتيات من المتطوعين، لتنفيذ جميع مراحلها، بداية من التعبئة والنقل وحتى التسليم للأهالى فى جميع المحافظات، لتخفيف المعاناة عن الأسر خلال شهر رمضان، و(الأورمان) ستتولى توزيع ما يقرب من ٤٠٠ ألف كرتونة خلال الشهر الكريم». وأكد أن «كتف فى كتف» ستسهم بشكل فعال فى رفع المعاناة عن كاهل الأسر المصرية، مشيرًا إلى أنها لم تتغافل عن دورها فى دعم فرحة الأطفال، عبر توزيع فوانيس رمضان وبعض الألعاب على أطفال الأسر الأكثر احتياجًا، من أجل إسعادهم وإدخال الفرحة إلى قلوبهم مع دخول شهر رمضان المبارك.

«بنك الطعام»: مليون وجبة ساخنة على موائد «فرحة رمضان»

قال ياسر جاد، مدير أول العمليات الميدانية ببنك الطعام المصرى، إن البنك تحت مظلة التحالف، يتولى توزيع جزء من المساعدات الغذائية ضمن مبادرة «كتف فى كتف» لدعم الأسر الأولى بالرعاية فى محافظات الغربية وأسوان وبنى سويف.

وأوضح أن التوزيع سيستهدف جميع المحافظات بعد التدشين الفعلى للمبادرة اليوم، باستاد القاهرة، تحت رعاية رئيس الجمهورية، بهدف توزيع ٤ ملايين كرتونة على تلك الأسر.

وأشار إلى أن بنك الطعام سيشارك بمليون كرتونة غذائية، سيتم توزيعها من خلال قواعد بيانات الجمعيات، التى تمت مراجعتها وتحديثها بالتعاون مع أعضاء التحالف ووزارة التضامن الاجتماعى.

وأضاف: «سيتم أيضًا توزيع مليون وجبة ساخنة من خلال موائد الرحمن أو موائد (فرحة رمضان) على الأسر الأولى بالرعاية خلال الشهر الكريم، من خلال الجمعيات القاعدية التابعة لبنك الطعام، التى تصل لحوالى ٥٠ ألف جمعية». ولفت إلى أن نشاط البنك لا ينحصر فى توزيع الطعام فقط، ولكن فى دعم الأسر الأكثر احتياجًا بكل طريقة ممكنة، خاصة أن البنك لديه فريق بحثى وقاعدة بيانات إلكترونية للتأكد من الحالات المستحقة، التى تشمل المرأة المعيلة والأشخاص ذوى الإعاقة، وكبار السن والطلبة الوافدين وغيرهم، موضحًا أن قاعدة البيانات تضم المستفيدين أنفسهم وأرقام تليفوناتهم وعدد أطفالهم وصور بطاقاتهم القومية.

واستطرد: «تحت مظلة التحالف، تم إطلاق ما يقرب من ٢١ قافلة ضمن مبادرة (ستر وعافية) لدعم الأسر الأكثر احتياجًا بجميع محافظات الجمهورية، وشملت قوافل المبادرة خدمات صحية وعلاجية، وملابس ومواد غذائية، بالإضافة إلى البطاطين وغيرها من الاحتياجات الأخرى، بهدف تخفيف الآثار السلبية للأزمة الاقتصادية العالمية، والمساهمة فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة فى جميع المجالات، بما يتماشى مع رؤية مصر٢٠٣٠».

وأكد أن التحالف الوطنى للعمل الأهلى كان له خلال العام الماضى تأثير على أرض الواقع، من خلال الخدمات والتدخلات التى قام بها، خاصة بعدما تضافرت كل جهود العمل الأهلى فى المؤسسات الكبيرة والخيرية، بخدماتها المتنوعة، ما مثل قوة كبيرة لدعم الأسر الأولى بالرعاية وخدمة المواطنين.

«أبوالعينين»:تعزيز المفهوم الشامل لحقوق الإنسان 

أبدت سمية أبوالعينين، نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة أبوالعينين، سعادتها للمشاركة فى مبادرة «كتف فى كتف»، إحدى ثمار نجاح التحالف الوطنى للعمل الأهلى، حيث تعد أكبر مبادرة للحماية الاجتماعية فى تاريخ مصر لدعم المواطنين فى المحافظات استعدادًا لشهر رمضان، موضحة أنه تم البدء فى توزيع المساعدات على الأسر الأكثر احتياجًا منذ حوالى أسبوع، مشيرة إلى أن قوافل «كتف فى كتف» ستنطلق فعليًا فى القرى والنجوع على مستوى الجمهورية بداية من اليوم، وفقًا لتوجيهات رئيس الجمهورية الذى يشعر بكل فقير، ويحرص على دعم جهود المجتمع المدنى باعتباره شريكًا فى بناء الجمهورية الجديدة، لافتة إلى أن المبادرة تعمل على وصول المساعدات إلى الأسر المستحقة من خلال قاعدة بيانات متوفرة لدى كل مؤسسة بالتحالف الوطنى، وبالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى. وأكدت أن المؤسسة كانت توزع حوالى ٢٠٠ ألف كرتونة مواد غذائية، لكن تحت مظلة التحالف سيتم توزيع ٤ ملايين كرتونة، لافتة إلى أن الكرتونة تحتوى على المواد الأساسية التى يحتاجها أى مواطن، وهدفها رفع المعاناة عن الأسر الأولى بالرعاية فى ظل الحالة الاقتصادية التى يمر بها العالم أجمع. ولفتت إلى أن المؤسسة تشارك فى أى مبادرة يطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى، أو التحالف الوطنى لتخفيف العبء عن المواطنين، بعد الأزمة العالمية التى أثرت على اقتصاديات كل الدول، ومنها مصر، مؤكدة أن جهود التحالف الوطنى تعمل فى كل ربوع مصر لتحقيق العدالة الاجتماعية بين المواطنين، وتعزيز المفهوم الشامل لحقوق الإنسان الذى يعتبر ركيزة أساسية فى استراتيجية القيادة السياسية، مشيرة إلى أن المؤسسة أطلقت تحت مظلة التحالف، ٢٠ قافلة تضم خدمات صحية وتعليمية وغذائية وكراتين وبطاطين وأدوات مدرسية وأعمالًا ترفيهية للأطفال فى المدارس.

«صناع الخير»: تتوازى مع «خيرك سابق» لتقديم الدعم الغذائى لـ5 ملايين أسرة 

أوضح هانى عبدالفتاح، المدير التنفيذى لصناع الخير، عضو التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، أن مبادرة «كتف فى كتف» وضعت خطة لتوزيع المساعدات على الأسر الأولى بالرعاية خلال شهر رمضان، وتستهدف محافظات الجيزة والغربية والأقصر والفيوم فى المرحلة الأولى، على أن يتوالى توزيع باقى المساعدات على الأسر فى جميع المحافظات خلال شهر رمضان، إذ تعمل المبادرة على تحديد الأسر التى تستحق الدعم على مستوى ٢٧ محافظة.

وأشار إلى أن ذلك يأتى بالتوازى مع مبادرة «خيرك سابق» التى تستهدف تقديم الدعم الغذائى لـ٥ ملايين أسرة على مدار العام، وتقوم على ٣ مستويات، الأول توزيع كارت الخير على الأسر المستفيدة، حيث تستطيع الأسرة شراء مستلزماتها الغذائية بحد أدنى ٣٠٠ جنيه، وحد أقصى ٥٠٠ جنيه، عن طريق منافذ متعددة منتشرة فى أنحاء الجمهورية، يتم الإعلان عنها تباعًا، فيما يقوم المستوى الثانى على توزيع الوجبات الساخنة من خلال مطابخ التحالف بكل محافظات الجمهورية أو بتدشين سلاسل مطابخ و«تكيات»، ويعمل المستوى الثالث على توزيع كراتين المواد الغذائية على الأسر المستحقة فى منازلها وفق قاعدة بيانات التحالف.