جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

لأبطال متلازمة داون.. تنفيذ مشروع الفلك بقرية حصة أكوة بالغربية

مشروع الفلك بالغربية
مشروع الفلك بالغربية

تولي الدولة اهتمامًا كبيرًا بقطاع التعليم خاصة ما قبل الجامعي، حيث تضخ ملايين الجنيهات من أجل النهوض بالجيل الجديد، وفي عهد الرئيس السيسي حققت نجاحًا كبيرًا وملحوظًا بقطاع التعليم، إلا أنه لم تقصر خدمات الدولة المصرية على تنفيذ مشروعات بقطاع التعليم، لكنه نفذت عدد من مشروعات بقطاع التعليم الخاصة بأطفال متلازمة داون والذين تم وضعهم ضمن أولويات الدولة المصرية.

ضمن المشروعات الضخمة التي شهدتها الدولة المصرية خلال الفترات القليلة الماضية في قطاع التعليم، مشروع الفلك بقرية «حصة أكوة» بمركز كفر الزيات محافظة الغربية، والذي تم تنفيذه في مارس 2022 بعهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، على مساحة 6333م2 مربع.

يعد مشروع مشروع الفلك بقرية «حصة أكوة» بمركز كفر الزيات محافظة الغربية، أحد أهم المشروعات الخدمية التي تقدمها الدولة للأطفال من أبطال متلازمة داون على مساحة إجمالية 6333 متر مربع.

يضم مشروع الفلك مبنين، المبنى الأول مقام على مساحة 1773 متر مربع ويأخذ شكل «السفينة» أو «الفلك»، بينما المبنى الثاني فهو مقام على مساحة 1050 متر مربع وهو ملحق بالمبنى الأول.

ويحتوي مشورع الفلك بقرية حصة أكوة، عدد من الخدامات والمباني الملحقة والتي من ضمنها عيادات طبية، صالات ألعاب رياضية، فصول تعليمية متطورة، غرفة إعاشة فندقية للمنتفعين، مصلى، مكتبة، مسرح للعروض الفنية، غرف للموسيقى والفنون، وغرف للأعمال الحرفية التي سيتعلمها ذوي القدرات الذهنية الخاصة وتضم النجارة والكارتون والحياكة وغيرها، كما يحتوي المشروع على مساحات خضراء وصوبات زراعية، بالإضافة إلى الأنشطة الحرفية والإنتاجية للمنتفعين وملاعب ومناطق ترفيه.

يقدم المشروع خدمات لـ150 شاباً وفتاة فوق 18 عاماً من المقيمين بالمبنى، وكذاك 150 شاباً وفتاة لأعمار ما بين 4 إلى 18 عاماً يترددون على المكان خلال ساعات النهار لتنمية قدراتهم (الحسية، الحركية، الذهنية، التعليمية والحرفية )، ذلك إلى جانب برامج التنمية الشاملة لأولياء الأمور لتنمية وعيهم وقدراتهم في التعامل مع أبنائهم، خاصة وأنه تم تنفيذ المشروع وفقا لدراسة ميدانية للكثير من المشروعات المشابهة في إيطاليا وسويسرا بهدف جعل هذه الفئة من فئات المجتمع عناصر منتجة ومؤثرة.