جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

نصائح المهاتما.. 7 تعاليم لغاندى تجلب السلام النفسى لحياتك

غاندى
غاندى

المهاتما غاندى، يستحضر هذا الاسم تاريخًا من الوفاء والتضحية والسلام لرجل سعى لتحقيق سعادة الملايين، هذا الرجل الذى ولد فى ٢ أكتوبر ١٨٦٩ وعمل بلا كلل ولا ملل من أجل حرية الهند.

«غاندى» هو رمز واحد محبوب من قبل الناس فى جميع أنحاء العالم، ترك تعاليم ألهمت أجيالًا بعده، كان هدفه الأول والأخير تحرير الأمة من القيود ومن المحتل البريطانى كذلك.

عاش «غاندى» على مبادئ عظيمة من أبرزها ما يلى: إن نوعية حياتك هى المهمة وليست السرعة التى تعيش بها، ففى عصر التكنولوجيا كل شىء يتحرك بوتيرة أسرع، علينا التأكد تمامًا من أننا نعيش حياة منتجة بدلًا من الاندفاع فى حركات الحياة اليومية، املأ أيامك بالأنشطة الشيقة، وتأكد من أنك تقضى بعض الوقت فى الهواء الطلق.

يقول «غاندى» إنه من المهم التحدث والدفاع عن الحقيقة بغض النظر عن العواقب، لأنه فى حين أن كذبة صغيرة قد تنقذنا من المتاعب الفورية فإن الثمن الذى قد تضطر إلى دفعه لاحقًا قد يكون باهظًا للغاية.

ومن أهم أقواله: «عندما أشعر باليأس، أتذكر أن طريق الحقيقة والحب قد انتصر عبر التاريخ، لقد كان هناك طغاة وقتلة ولبعض الوقت قد يبدو أنهم لا يقهرون لكنهم فى النهاية يسقطون دائمًا».

يحذر «غاندى» من ٧ خطايا لا يمكن الانجراف إليها هى: «سياسة بلا مبادئ وثورة بلا عمل ومتعة بلا ضمير ومعرفة بلا شخصية وتجارة بلا أخلاق وعلم دون إنسانية وعبادة بلا تضحية».

يقول: «قبل تغيير نظام حياتك من المهم أن تحاول إصلاح أخطائك، ساعد نفسك على التفكير فى الأشياء الصغيرة التى يمكنك أن تنجزها لتحسين شىء ما».

يشير «غاندى» إلى ضرورة تجنب الصراعات على أساس الدين، ومن أشهر مبادئه «قوة الحب»، قائلًا: «فى اليوم الذى تطغى فيه قوة الحب على حب القوة سيعرف العالم السلام».. سيصادفك العديد من الأشخاص من خلفيات مختلفة بناءً على العرق واللغة والدين وما إلى ذلك.. تعلم أن تحب كل فرد وتحترمه ولا تشكل تحيزًا على أساس الخلفية الخاصة.

يضيف: «نحن مسئولون عن مستقبلنا لأن أفعالنا فى الوقت الحاضر تحدد المستقبل.. كل عمل أو قرار بسيط مهم، تعلم أن كل فعل له عواقب ويجب دائمًا التفكير فيما ستفعله قبل التنفيذ».

مقولة شهيرة جدًا لـ«غاندى»، الكثير يعرفونها وهى «عش كأنك ستموت غدًا.. تعلم كأنك تعيش للأبد»، وهنا يعلمنا «غاندى» أن نكون متعلمين مدى الحياة وأن نتذكر الاستمتاع بكل لحظة من التعلم والعيش.

كما يحذر من «القلق» قائلًا: «لا يوجد شىء يتعب الجسد مثل القلق»، مضيفًا فى كتبه: «لا أستطيع أن أعلمك العنف، لأننى لا أؤمن به، يمكننى فقط أن أعلمك ألا تحنى رأسك أمام أى شخص حتى على حساب حياتك».

طوال الوقت، يرشدنا «غاندى» بضرورة الحفاظ على إيجابية أفكارنا، مشيرًا إلى أن «أفكارك تصبح كلماتك.. وبالتالى يجب عليك أن تحافظ على كلماتك إيجابية لأن كلماتك ستصبح سلوكك، وبالتالى عليك أن تحافظ على سلوكك إيجابيًا لأن سلوكك يصبح عاداتك».

ويتابع: «حافظ على عاداتك إيجابية لأن عاداتك تصبح قيمك، حافظ على قيمك إيجابية لأن قيمك تصبح مصيرك».