جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«لأول مرة في التاريخ».. توت عنغ آمون ضيف أول محاضرة على الميتافيرس

صورة من المشروع
صورة من المشروع

لأول مرة في التاريخ ستقام أول محاضرة عن الملك الذهبي توت عنخ آمون بتقنية متطورة للغاية داخل أول مدينة مصرية على الميتافيرس يلقيها د. شريف شعبان المحاضر بكلية الآثار والمستشار العلمي للمشروع، وذلك بشكل افتراضي داخل قاعة محاضرات "مملكة عنخ" المخصصة للمحاضرات داخل مدينة ميتاتوت الافتراضية الأربعاء ٨ مارس. 

وستتناول المحاضرة حياة الملك توت عنخ آمون وكشف سر وفاته وأهم مقتنيات مقبرته ولغز لعنة الفراعنة وغيرها من الموضوعات الشيقة، كما ستعرض المحاضرة تقديم لكتاب "ملك من ذهب" للدكتور شريف شعبان والذي تناول فيه كل نواحي حياة الملك توت ووفاته وهو من أهم  الكتب العربية التي تخص الملك الذهبي توت عنخ آمون بمناسبة مرور 100 سنة على اكتشاف مقبرته.

وستقام المحاضرة بشكل متطور باستخدام تقنيات حديثة حيث تعرض صور وفيديوهات تماثل الواقع كما يحضر الدكتور شريف وحضور المحاضرة بشكل افتراضي، بالإضافة إلى تمكين الحضور من المشاركة والتعليق على المحاضرة. 

يذكر أن مشروع توتيرا هو مشروع مصري خالص قام بتنفيذه مجموع من المهندسين المصريين، حيث أن الميتافيرس يشغل اهتمامات كبرى الدول والشركات العالمية فهو سيشكل مستقبل العالم في جميع المجالات ومما لاشك فيه أنه سيقوم بتغيير الطبيعة التي يعيش بها البشر في عالمنا المعاصر بشكل كامل والدول التي لن تستطع التعامل مع ذلك الواقع وفهم تحدياته ستتأخر كثيرا الأمر الذي يؤكد أهمية الاستثمار في الميتافيرس بالنسبة لمصر. 

وتم اختيار اسم توتيرا للمشروع ويعني عصر توت نسبة للملك المصري القديم توت عنخ آمون حيث تبادر للذهن إذا ما عاد توت إلى عصرنا الحديث لاستكمال حلمه في بناء مصر متطورة خاصة وأنه مات عن عمر ١٨عاما.