جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

كل ما تريد معرفته عن مهرجان هولي الذي يعلن بدء الربيع

مهرجان هولي
مهرجان هولي

هولي مهرجان الألوان الهندوسي يتم الاحتفال به الآن في جميع أنحاء العالم، ويتميز بحفلات صاخبة حيث يرمي الناس ويشوهون مسحوقًا ملونًا على بعضهم البعض.

المهرجان الذي ستبدأ الاحتفالات به في 8 مارس في أجزاء كثيرة من الهند يشير إلى قدوم الربيع وبالنسبة للعديد من الهندوس انتصار الخير على الشر.

موعد مهرجان هولي

يُعقد في شهر مارس في ليلة اكتمال القمر المعروفة باسم Phalgun Purnima في التقويم الهندوسي، يتغير التاريخ قليلاً كل عام.

في حين أن الليلة الأولى مخصصة عادة لمزيد من الطقوس الكئيبة ط، إلا أنها في اليوم الثاني عندما تبدأ الاحتفالات النابضة بالحياة.

من أين بدأ مهرجان الألوان؟
هناك روايات مختلفة لأصول المهرجان ولكن تم الاحتفال به في شبه القارة الهندية لعدة قرون كما هو موثق في الأدب الهندي القديم، وهناك ثلاث أساطير رئيسية مرتبطة بهولي.

واحدة من أكثر القصص شعبية تتعلق بالإله الهندوسي فيشنو،  فو فقًا لإحدى روايات هذه القصة كان Prahlada ابنًا لملك شرير يُدعى Hiranyakashipu وطالب الجميع بعبادته فقط، رفض براهلادا أن يعبد والده وواصل بدلاً من ذلك الصلاة إلى فيشنو، غضبت هوليكا أخت هيرانياكاشيبو من براهلادا بسبب إخلاصه لفيشنو وقررت قتله.

هناك قصة أخرى مرتبطة بحب الإله كريشنا لرادها، كان جلد كريشنا أزرق داكن لأن الشيطان حاول تسميمه عندما كان طفلاً، وكان كريشنا قلقًا من أن رادها لن تحبه بسبب مظهره.

اقترحت والدته ياشودا بشكل هزلي أن يقوم بتلطيخ بعض البودرة الزاهية الألوان على وجه رادها، بعد أن فعل كريشنا هذا وقعت رادها في حبه وتزوجا لاحقًا.

وفي أجزاء مختلفة من الهند يكون عيدًا وطنيًا، يتكيف مهرجان هولي مع الثقافات المختلفة، حيث تقذف النساء بشكل هزلي بالعصي على الرجال الذين يستخدمون الدروع لحماية أنفسهم.