جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

صناعة مصرية.. منتجات جريد النخل وبلاد الذهب تجذب فتيات معرض التمور

المشغولات المصنوعة
المشغولات المصنوعة يدوياً

جذبت منتجات جريد النخل رواد معرض القاهرة للتمور، خاصة الفتيات داخل حديقة الأورمان، الذى تتزين بالمشغولات المصنوعة يدوياً من البيئة النظيفة والمنتجات التراثية من الخوص، والتى تستخدم فى جميع الأغراض والديكورات الملونة المتواجدة في محافظة أسوان لاقت إعجاب المواطنين دون أن يحتاجوا السفر إلى المدينة بأسعار مخفضة.

IMG20230301142035

وقالت آية إحدى الفتيات المشاركة في مهرجان التمور من أسوان: «مهنة صناعة الخوص ومنتجات النخيل يتميز بها أهل أسوان، وانتشار منتجاتهن في المعارض تجذب الرواد خاصة الألوان المبهجة، وأنها تصنع بعض الأغراض خاصة التطريز ولكن المنتجات تشتريها من المحافظة وتشارك بها في المعارض الخاصة بالدولة بأسعار مخفضة».

أضافت أن منتجات جريد النخل الأكثر إقبالا خاصة علي الشنط المصنعة من الخوص وداخلها تطريز ملون من الهند ميد ويبدأ سعر الشنطة حجم كبير من 250 جنيهًا، وأما العياشة التي تستخدم لحفظ الخبز تبدء من 200 الحجم الصغير إلى 300 الحجم الكبير أنا مديليات بكار تبدء من عشر جنيهات، والديكورات المعلقة المصنعة بالألوان المبهجة تبدء من 35 جنيها الحجم الصغير.

وشهد المعرض فعاليات المهرجان، على فقرات فنية وترفيهية متنوعة، ومعارض فوتوغرافية، ومسابقات ثقافية، وورش تعليمية للنحت والرسم على الجريد، كذلك عروض فنية لبعض الفنانين تعبر عن البيئة العامة للمحافظات المنتجه للتمور.

FB_IMG_1677749539392

وتعمل وزارة الزراعة على تشجيع زراعة أصناف النخيل المطلوبة عالمياً لتصديرها بالجودة العالمية المطلوبة مما يؤدى إلى زيادة صادرات مصر من هذا المحصول المهم وأيضاً التوسع فى إستخدام التقنيات الحديثة لزراعة الأنسجة.

أما عن أسعار التمور ،فهناك تخفيضات كبيرة فى المهرجان يتراوح من 30 ل 40 % لإنه تشتري من المنتج مباشرة وسيكون أكبر تجمع لمنتجي التمور ، منوها إلي أن خلال العاميين القادمين سيكون لدينا 3 أضعاف إنتاج العالم من نوع التمر المجدول وهو المطلوب عالميا بشكل كبير.