جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

وزير الخارجية يلتقى نظيره البرتغالى.. ويبحثان تعزيز العلاقات الثنائية

لقاء وزير الخارجية
لقاء وزير الخارجية ونظيره البرتغالي

التقى وزير الخارجية سامح شكري، مساء اليوم، وزير خارجية البرتغال "جواو كرافينيو"، وذلك على هامش أعمال الدورة العادية الثانية والأربعين للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي بأديس أبابا.

وأوضح السفير أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية مدير إدارة الدبلوماسية العامة، أن الوزيرين ناقشا ملفات العلاقات الثنائية وسبل دفعها قدماً، في ضوء العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين.

العلاقات بين مصر والبرتغال

ورحب الوزيران بتكثيف آليات التشاور السياسي بين الجانبين من خلال الارتقاء بوتيرة الزيارات المتبادلة على كافة الأصعدة، وعقد الدورة الثانية للجنة المشتركة برئاسة وزيري خارجية البلدين، والدفع قدماً لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

واتفق الوزيران على أهمية الإبقاء على قنوات دائمة للحوار بين القارة الإفريقية والأوروبية.

من جانبه، أعرب الوزير البرتغالي عن تطلع بلاده لتعزيز التعاون الثلاثي مع مصر في القارة الأفريقية من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية والوكالة البرتغالية للتعاون واللغة "كامويش"، خاصة في مجالات الصحة والتعليم والري، منوهاً إلى وجود آفاق رحبة لهذا التعاون مع الشركاء الأفارقة، في ضوء خبرات البلدين وتواجدهما القوي في القارة الإفريقية تقليدياً.

في السياق ذاته، حرص شكري على تثمين التعاون والتنسيق المتبادل بين البلدين في مختلف الأطر الدولية، منوهاً بمواقف البرتغال الداعمة للمواقف المصرية فى المحافل الدولية.

واتفقا الوزيران على مواصلة التشاور والتنسيق من أجل استمرار الارتقاء بالعلاقات بين البلدين الصديقين.