جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

مؤتمر الاقتصاد والاستثمار المصري الجامبي يستهدف فتح آفاقا للاستثمار بغرب القارة السمراء

رجال الاعمال الافارقة
رجال الاعمال الافارقة

انطلقت فعاليات مؤتمر الاقتصاد والاستثمار المصري الجامبي، الذي تنظمه جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، برئاسة دكتور يسري الشرقاوي، بالتعاون مع مكتب اتصال جامبيا بالقاهرة، بمشاركة ١٤٠ من رجال أعمال البلدين؛ لزيادة ودعم التعاون الاقتصادي والتجاري بينهما في ظل توجيهات القيادة السياسية لمصر وجامبيا بهدف فتح آفاق الاستثمار في  غرب القارة السمراء.
 

يسعى القائمون على المؤتمر لتوفير منصة لدعم الاقتصاد الإفريقي، والترويج للفرص الاستثمارية والتجارية؛ لتحقيق رؤية القاهرة وجعلها موطنًا جديدًا للأعمال والاستثمار.

 أكدت الجلسة الافتتاحية علي تواضع معدلات التبادل التجاري بين مصر وجامبيا، وأنه لا يتناسب مع قوة الدولتين رغم الفرصة المتاحة والتسهيلات الاستثمارية لإقامة المصانع والشركات التصديرية بين البلدين باعتبار أن الأخيرة بابا لغرب إفريقيا

وقال الشرقاوي إن المؤتمر يُعد نقطة انطلاق لتعميق وزيادة العلاقات بين مصر وجامبيا في كافة المجالات الاقتصادية والاستثمارية، مؤكدا على  أن التقارب بين البلدين يفتح آفاقًا واعدة؛ لتعزيز النشاط الاقتصادي، وتبادل الاستثمارات المشتركة بما يخدم المصالح المشتركة، مشددًا على أن مثل هذه المؤتمرات تسهم في سرعة تدفق حركة رؤوس الأموال، بما يعزز تنشيط العلاقات الثنائية على الصعيد الاقتصادي، بشكل يحقق مكاسب هائلة للطرفين.

وأضاف أن مصر وجامبيا لديهما عددا من السمات التي تزيد من فرص النمو الاستثماري والتجاري، مؤكدًا رغبة الجمعية في تقديم الدعم الكامل للاقتصاد الجامبي، وتأييد جهود الدولة وخطواتها الكبرى للعبور إلى التنمية والرخاء، وشدد على ثقته الكاملة في قدرة جامبيا على تحقيق آمالها وتطلعاتها.

وتابع: العلاقات بين البلدين ستشهد خلال الفترة المقبلة نقلة نوعية، تأتى بدايتها من هذه المؤتمرات واللقاءات الثنائية، وما سوف يتحقق على إثرهم من تعزيز التشاور والتنسيق، وأن 2023 سيكون عامًا للتعاون الاقتصادي المصري - الجامبي، موضحًا أن اللقاءات الثنائية بين رجال الأعمال في البلدين ستوفر آلية فعالة للتوافق حول مجالات التعاون، وإزالة المعوقات التي تؤثر على حركة التجارة والاستثمار.

وأكد أنه سيتابع تنفيذ هذه التوصيات خلال الفترة المحددة، موضحًا أنه سيتم وضع آلية للمتابعة؛ لضمان تنفيذ وترجمة تلك الإجراءات في الواقع.

وشارك في المؤتمر الدكتور مامادو تانجارا، وزير الخارجية والتعاون الدولي الجامبي، الذي أكد علي أن جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة تُعد منصة قوية لحوار فعال ومستدام، يستهدف اكتشاف المزيد من فرص الاستثمار، وتحقيق الأهداف الاقتصادية؛ مؤكدًا أن الجمعية تعد منبرًا للتواصل المستمر؛ ومناقشة سُبل التعاون المثمر والبناء في القارة.

كما شارك رئيس البنك المركزي الجامبيي بوا سعيدي، السفير شريف مختار، مساعد وزير الخارجية لشئون غرب أفريقيا، عمر جبريل، سفير جامبيا في الرياض، السفير حاتم رياض، الدكتور يحي الواثق بالله، ممثل لوزارة الصناعة والتجارة المصرية، حاتم رسلان ممثل مصر التجاري في جامبيا.

وأعرب  أدي ماس جوبي، رئيس غرفة التجارة والصناعة جامبيا، عن سعادته بحضور المؤتمر، وأثنى على ما نفذته الجمعية من فعاليات وأنشطة لخدمة الاقتصاد الإفريقي، مؤكدًا على مردودها الإيجابي في إبراز الاستثمارات، وأكد على أهمية السعي من أجل دفع عجلة هذه العلاقات المشتركة إلى الأمام، وزيادة التعاون الاقتصادي، والاستثمارات بين مصر وجامبيا، من خلال تشجيع آلية الشركات المشتركة بين البلدين، وتنظيم زيارات لرجال الأعمال من الجانبين لمناقشة الفرص الاستثمارية في البلدين.

 

وقال ماس جوبي إن الجمعية تبذل جهود جبارة لتهيئة مناخ مناسب لتسهيل دخول رجال الأعمال الجامبيين في الاقتصاد المصري، وزيادة الاستثمارات المشتركة، وأشار إلى أن هناك عدة مباحثات أجرتها جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة مع عدد من رجال الأعمال في جامبيا خلال الفترة الماضية، بهدف تعزيز التعاون المشترك ومناقشة آليات زيادة التبادل التجاري.

 

وأضاف يحيي الواثق بالله، رئيس جهاز التمثيل التجاري، أن هناك فرصًا واعدة للتعاون الاقتصادي بين البلدين، مؤكدًا أن مصر وجامبيا يتمتعان بمميزات كثيرة، منها تشجع القطاع الخاص في البلدين على التعاون وتأسيس مشروعات مشتركة، وأكد أن النموذج الاقتصادي المصري الجامبي من الممكن أن يخط قصة نجاح كبيرة في تعزيز قدرتهما الإنتاجية ودفع النشاط الاقتصادي بشكل كبير.

وشدد على أن العلاقات البلدين تستعد لمرحلة جديدة، سوف تتسم بالازدهار على جميع الأصعدة، مشيرًا إلى أن المؤتمر كشف عن عمق العلاقات الراسخة بين البلدين.

زيارة وفد رجال الأعمال لجامبيا 

من المقرر تنظيم زيارة لوفد من رجال الأعمال المصريين إلى جامبيا، مارس القادم؛ بهدف اكتشاف الفرص الاستثمارية، والتعرف على المجالات الاستثمارية والتجارية بشكل أوسع، وزيارة عدد من الشركات الراغبة في التعاون مع الجانب المصري، لتحقيق نتائج غير مسبوقة على جميع المستويات، وخلق فرص جديدة للاستثمار المشترك، ويُنظم الزيارة كلًا من: سفارة جامبيا بالقاهرة، وجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، ووجهت الدعوة إلى جميع رجال الأعمال الراغبين في توسيع أفاق التعاون بين الجانبين، والمشاركة في دفع عجلة العلاقات الاقتصادية والاستثمارية.