جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

أسرار جديدة حول عملية التحنيط في مصر القديمة.. موقع أوروبي يكشف التفاصيل

عملية التحنيط في
عملية التحنيط في مصر القديمة

استعرض موقع "يورونيوز" الأوروبي، تفاصيل الدراسة الأخيرة التي كشفت أسرار عملية التحنيط في مصر القديمة والأدوات التي استخدمها المصريون القدماء لحفظ المومياوات، وقال إنها احتوت على مفاجأت مذهلة.

وألقت الدراسة ضوءًا جديدًا على عملية التحنيط المحيرة في مصر القديمة، حيث سمح البحث الذي استند إلى اكتشاف أثري نادر في مقابر سقارة، للعلماء بفهم أفضل للوصفات المستخدمة للحفاظ على جثث الموتى لآلاف السنين.

كان الاكتشاف الذي قام به مؤلف الدراسة رمضان حسين في عام 2016، عبارة عن ورشة تحنيط تحتوي على مجموعة من الفخار منذ أكثر من 2500 عام.

ولا يزال العديد من هذه الجرار منقوشًا عليها تعليمات مثل "أن يغتسل" أو "يوضع على رأسه".

من خلال مطابقة الكتابة على السطح الخارجي للأوعية مع الآثار الكيميائية بداخلها، تمكن الباحثون من اكتساب رؤى جديدة حول المكونات المستخدمة في التحنيط.

كما أنه عادة ما تكون النقوش على ما يسمى نموذج الأكواب الفخارية التي تشبه الأكواب حقًا. وهم حقًا صغيرون جدًا. 

أشارت سوزان بيك، عالمة المصريات بجامعة توبينجن، إلى أنه "في الواقع ، ربما يكون الأمر كذلك، يمكنك حقًا التعامل معها بسهولة بالغة، وعادة ما يكون لديهم نقوش باللغة الهيراطيقية ، وهي شكل مكتوب بخط اليد من الهيروغليفية ، وجزئيًا أيضًا باللغة الديموطيقية. ولدينا أيضًا نسخ مختلطة وهيراطيقية وديموطيقية. الديموطيقية المبكرة جدًا ، وهي أيضًا نوع آخر من الهيروغليفية المكتوبة بخط اليد.

لكن المفاجآت لم تنتهي عند هذا الحد، ومن المثير للاهتمام أن بعض هذه المكونات لم يتم الحصول عليها محليًا. 

تم استخدام الراتنجات مثل الدمر والإيليمي ، الموجودة في الغابات الاستوائية المطيرة في جنوب شرق آسيا، في عملية التحنيط.

ويشير هذا الاكتشاف الجديد إلى أن طرق التجارة بين مصر وآسيا ربما كانت موجودة في وقت أبكر بكثير مما كان يُعتقد سابقًا، لذلك أعتقد أن هذا شيء يجب ذكره حقًا.

كما أنه في أوقات لاحقة في العصر اليوناني الروماني، كنا ندرك بالفعل أن هناك بعض الطرق التجارية القائمة ، لكننا الآن قادرون على تأريخها؛ نظرًا لأن موقع سقارة قد انتقل من الأسرة السادسة والعشرين إلى الأسرة السابعة والعشرين، وفقًا للسيراميك التي وجدناها.

وكشفت الدراسة أن التحنيط كان عملية معقدة للغاية ، حيث تضمنت تجفيف الجسم وإزالة الأعضاء وتغطيته بكل أنواع المواد لإبطاء التسوس، ولكن الآن، بمساعدة هذه البرطمانات ، تعلمنا عن المكونات السرية التي تم استخدامها لحفظ المومياوات.