جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«الاتجاهات الحديثة» دورة تدريبية لإدارة مزارع نخيل التمر بمحافظة الوادى الجديد

صورة كن الدورة التدريبية
صورة كن الدورة التدريبية الحقليه

نظمت المحطة الإقليمية للبحوث الزراعية التابعة لمديرية الزراعة بالوادي الجديد سلسلة من الدورات التدريبية بمختلف مراكز المحافظة تحت عنوان الاتجاهات الحديثة لإدارة مزارع نخيل التمر بمحافظة الوادي الجديد، في ظل ما تشهده المحافظة من نهضة شاملة في شتى المجالات وخاصة في مجال القطاع الزراعي والتوسع في زراعة نخيل وتماشيًا مع توصيات القيادة السياسية بالاهتمام بأشجار النخيل في واحات الوادي الجديد.

جاء ذلك تحت رعاية الدكتور مجد المرسي وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد، وبتوجيهات اللواء دكتور محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، وبرئاسة الدكتور صلاح محمود جميل مدير المحطة الإقليمية للبحوث الزراعية بالوادي الجديد.


وأكد الدكتور مجد المرسي وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد، أنه تم عقد أولى هذه الدورات بالإدارة الزراعية بباريس بقياده المهندس سمير عبداللطيف مدير الإدارة الزراعية بباريس بناءً على رغبة شباب الخريجين بالمركز في الفتره من 5: 6 فبراير الجاري.

وأضاف المرسي أن الدورة التدريبية تناولت عده محاور منها ما يلي:

-اقتصاديات نخيل التمر للدكتور ماهر عبدالحافظ المعمل المركزي لأبحاث وتطوير النخيل

-أساسيات إنشاء مزرعة نموذجية والخدمة الأرضية لنخيل التمر للدكتور عماد فودة سيد المعمل المركزي لأبحاث وتطوير النخيل

-خدمة راس النخلة ومعاملات ما بعد الحصاد للدكتورة منى طه محمد سمعوني المعمل المركزي لأبحاث وتطوير النخيل

- ميكنة العمليات الزراعية للدكتورة غادة عبدالله معهد بحوث الهندسة الزراعية

-الاتجاهات الحديثة لمكافحة آفات نخيل التمر للدكتور صلاح جميل أستاذ وقاية النباتات بمعهد بحوث وقاية النباتات 
وأوضح المرسي أن هذه الدورة تمت بزيارة لإحدى المزارع لمتابعة حل المشكلات على أرض الواقع وتقديم التوصيات الفنية اللازمة للتغلب على تلك المشكلة من خلال مواجهة التنفيذ أمام المشاركين.

وتعتبر نخلة التمر من أحسن أشجار الفاكهة التي تزرع في المناطق الجافة والحارة، وللرطوبة الجوية أثر كبير على نخلة التمر، ففي المناطق ذات الرطوبة الجوية العالية جدًا يستفحل مرض التفحم الكاذب، وارتفاع الرطوبة وقت الإزهار يسبب انتشار مرض عفن الطلع في الأغاريض الذكرية والأنثوية، وعند النضج تكون التمور الناتجة لينة ولزجة وصعبة التداول وتتلف بسرعة، وهذا هو طور الرطب وهو الطور الذي يسبق التمر.