جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

ما هو مرض «الوذمة الرئوية» الذى تسبب فى وفاة غدير البرجس؟

غدير البرجس
غدير البرجس

مازال اسم “غدير البرجس” يتصدر محركات البحث على جوجل، وسط غموض حول المرض الذى تسبب فى وفاتها، ولكن صديقتها قد كشفت عن المرض الذي أودى بحياة مصممة الأزياء الكويتية غدير البرجس.

وقالت لطيفة البلوشي صديقة غدير البرجس، إن الراحلة كانت تعاني من مرض يتسبب بتجمع الماء في الأعضاء الحيوية بالجسم كالرئة، وهو مرض «الوذمة الرئوية». 

وأضافت أن هذا المرض يؤدى إلى تجمّع السوائل الزائدة في الأكياس الهوائية الموجودة في الرئتين، ما يُصعّب من عملية التنفس وقد تتطور المضاعفات إلى تورم الساقين والقدمين ومنطقة البطن وتراكم السوائل في الأغشية المحيطة بالرئتين واحتقان الكبد وتورّمه.

وبحسب المواقع الطبية فإن تُعد الوذمة الرئوية التي تحدث فجأة (الوذمة الرئوية الحادة) حالة طبية طارئة تتطلب رعاية فورية. ويمكن أن تسبب الوذمة الرئوية الوفاة أحيانًا. كما قد يكون من المفيد الحصول على علاج مناسب في الحال،  ويعتمد تحديد علاج الوذمة الرئوية على سبب الإصابة، ويشمل عمومًا الحصول على أكسجين تكميلي وأخذ أدوية معينة، بسبب وصول الماء إلى الرئة والصدر ودخولها العناية المركزة، ما جعل الأطباء يعجزون عن إنقاذها وغادرت الحياة.

بدأت قصة غدير البرجس منذ 3 أسابيع ماضية عندما دشن رواد موقع تويتر حملة دعاء لـ غدير البرجس بعد انتشار عدد من التقارير حول تردي حالتها الصحية واحتقان المياه في الرئتين. 

لم تعلن غدير وقتها عن أى شيء وأكتفت فقط بأن تكتب عبر صفحتها على الفيس بوك: "كان بدي اليوم أطمنكم لكن اليوم وأمس وايد صعبين، الماي وصل صدري داخل وصدري عالجلد ووجهي وكل مكان، صرت ما أقدر أتحرك نهائيا" لتعلن أمس صديقتها أنها توفت وفارقت الحياة بعدما فشل الأطباء فى علاجها.