جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

طريقة استخدام صودا الخبز لتنظيف البقع والسجاد والأسطح

صودا الخبز
صودا الخبز

بيكربونات الصوديوم المعروف باسم صودا الخبز أو بيكربونات الصودا هو عامل حقيقي في العمل، يتم استخدامه كعامل تخمير في الأطعمة مثل خبز الصودا، ولكن أيضًا في المنتجات من طفايات الحريق إلى مضادات الحموضة بسبب مركبها الكيميائي الفريد، وهذا أيضًا ما يجعله فعالًا للغاية في التنظيف، حيث يحتوي على درجة حموضة قلوية تحيد الروائح ونسيج كاشط بلطف للفرك.

تتميز بخصائصها المضادة للبكتيريا والفطريات، كما تخلق صودا الخبز أيضًا فقاعات من ثاني أكسيد الكربون عند مزجها بحمض مما يزيد فقط من قدراتها في تعدد المهام.

 

إزالة بقع صودا الخبز

إذا سكبت أى شىءأحمر على سجادتك أو حصلت على بقعة على الجينز المفضل لديك، فإن بيكربونات الصودا يمكن أن توفر لك حلا، بسبب طبيعته الماصة فإنه يمتص الرطوبة والرائحة، بينما يقوم بقلوية المكونات الحمضية (مثل القهوة والعرق والتوابل) التي تسبب البقع عادة.

 

للبدء اصنع عجينة من مقدارين من صودا الخبز إلى جزء واحد من الماء، يجب أن تكون أربع ملاعق كبيرة من البيكارب مع 60 مل من الماء كافية للاستعمال، يعمل الماء الدافئ بشكل أفضل مما يمنحك هذا التفاعل الرغوي الذي يزيل الأوساخ، سواء كانت سجادة أو ملابس قومي بعد ذلك بنشر الخليط على البقعة واتركيه لمدة تصل إلى ثلاث ساعات.

 

يختلف كل قماش عن الآخر لذلك ستختلف الكمية التي ستستخدمينها وطول مدة التطبيق، تحقق من كيفية ظهورها كل نصف ساعة ثم بمجرد زوال البقعة امسحها جيدًا بقطعة قماش مبللة.

 

استخدامات إضافية لبيكنج صودا في المنزل

مزيل الروائح للثلاجة

علبة مفتوحة من صودا الخبز تمتص الروائح في الثلاجة بدون مواد كيميائية، فقط ضعه في الجزء الخلفي من ثلاجتك واستبدله كل ثلاثة أشهر على الأقل.

 

معطر جو

إذا كانت لديك روائح طويلة الأمد وتريد التخلص منها، امزج ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع بضع قطرات من الزيت العطري المفضل لديك، صبها في زجاجة رذاذ واملأها بالماء لرشها بعيدًا.

 

 

مبيض الغسيل

 

سيساعد إضافة نصف كوب من صودا الخبز إلى الماكينة على جعل الملابس أكثر إشراقًا من أي وقت مضى. 

منظف الأسطح

بالنسبة للعلامات الدهنية وبقايا الصابون وجميع أنواع الرواسب المتسخة على الأسطح الصلبة، كل ما عليك فعله هو غمس إسفنجة رطبة في بيكربونات الصودا وفرك المنطقة المصابة.