جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

وزارة الثقافة الأردنية تخصص عدد «أفكار» لمعرض الكتاب

معرض القاهرة الدولي
معرض القاهرة الدولي للكتاب

خصصت وزارة الثقافة الأردنية العدد الجديد من مجلة «أفكار» للاحتفاء بدورة معرض القاهرة الدولي للكتاب الرابعة والخمسين.

وقالت الروائية الأردنية سميحة خريس لــ«الدستور»: «تزامنًا مع معرض الكتاب في القاهرة وامتنانًا باختيار الأردن ضيفة الشرف في المعرض، قامت مجلة أفكار الصادرة عن وزارة الثقافة بتخصيص عدد عن مصر».

إعداد المجلة مع رحيل جابر عصفور

وأردفت "خريس": «تم إعداده مع رحيل الأستاذ الدكتور جابر عصفور فكان له ملف خاص في العدد، إضافة إلى محاولة اللحاق باليسير من فكر وإبداع وفن مصر الذي لا يمكن الإحاطة به في عدد واحد».

ولفتت صاحبة رواية "فستق عبيد": «شارك في العدد الجديد من مجلة "أفكار"، قامات إبداعية عالية من مصر، والأردن، من بينهم دكتور غسان عبدالخالق، ودكتور أحمد البزور ودكتور محمد عبيد الله ودكتور نبيل حداد، ودكتور إبراهيم السعافين والروائية المصرية هالة البدري والناقدة زينب محمد عبدالحميد، والناقد محمد السنباطي وآخرين أثروا العدد بمقالاتهم المهمة، رسالة محبة لمصر العظيمة».

المملكة الأردنية الهاشمية في معرض الكتاب

وتحل المملكة الأردنية الهامشية، ضيف شرف الدورة الرابعة والخمسين، لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، والتي تعقد في الفترة من 25 يناير حتي 6 فبراير 2023، وذلك بمركز مصر للمعارض الدولية، بجوار مسجد المشير طنطاوي.

ويشارك في دورة هذا العام لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا، وشخصية المعرض الرئيسية هذا العام الشاعر صلاح جاهين، بينما شخصية معرض كتاب الطفل، الكاتب كامل الكيلاني.

كما تقام بالتزامن مع معرض القاهرة الدولي للكتاب، أكثر من فعالية يضمها البرنامج الثقافي، تقام داخل سبع قاعات من قاعات المعرض، بالإضافة إلى صالة كاملة مخصصة لفعاليات خاصة بالأطفال، ما بين الورش الفنية وورش الحكي وغيرها.