جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«تعاون مشترك وفرص استثمارية واعدة».. دبلوماسى سابق يكشف مستقبل العلاقات المصرية الهندية

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أكد  محمد حجازي، سفير مصر السابق بالهند، أن مصر والهند قوتان إقليميتان تسهمان في حفظ الأمن الإقليمي والدولي وسلامة الملاحة وخطوط التجارة. 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"الدستور"، أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى نيودلهي وحضوره كضيف رئيسي في احتفالات الهند بـ"يوم الجمهورية"، تؤكد مدى التقارب وعمق العلاقات التي تكرمها الهند في شخص رئيسها وشخص رئيس مصر.

مرشحان لتحقيق الإسناد الدبلوماسي 


وأشار حجازي إلى أن القاهرة ونيودلهي مرشحتان لتحقيق الإسناد الدبلوماسي المطلوب لدول العالم الثالث لمواجهة حالة الاضطراب السياسي التي تشهدها الساحة الدولية، إضافًة إلى العمل على تحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة.

مجال التكنولوجيا 

وأضاف: "الهند تمتلك من التكنولوجيات الكثير الذي يمكنها من المساهمة في دعم مصر وجهودها من أجل التنمية ولديها شركات كبرى يمكنها أن تسهم في تحقيق تعاون اقتصادي وتأسيس صناعات مشتركة قادرة على تحقيق الاستفادة للطرفين".

وتابع: "حجم التبادل التجاري بين البلدين مرشح لانطلاقة كبرى خلال السنوات المقبلة، حيث وصل حجم التبادل لـ7 مليارات دولار".

وأكد الدبلوماسي السابق، أن لقاء الرئيس السيسي برجال مجتمع الأعمال الهندي، يعزز حجم التبادل بين البلدين، حيث تمتلك الدولة المصرية العديد من الفرص الواعدة للاستثمار.

وأكد أن هناك العديد من المجالات التي يمكن الاستفادة منها في العلاقات بين البلدين بمجالات نقل التكنولوجيا والمعرفة والخبرات.