جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

بمشاركة 50 فريقًا.. مشروع جديد لإطلاق دوري السوبر الأوروبي

دوري السوبر الأوروبي
دوري السوبر الأوروبي

لا يزال الحديث مستمرًا عن مشروع بطولة دوري السوبر الأوروبي "السوبرليج"، والذي تتشبث به أندية ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس.

وشهدت الفترة الماضية فكرة تدشين بطولة دوري السوبر الأوروبي، وهي بطولة منفصلة عن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، ويدعمها ثلاثة أندية، هي: ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيان ويوفنتوس الإيطالي.

صيغة جديدة لإطلاق دوري السوبر الأوروبي

ووفقًا لما ذكرته صحيفة «ليكيب» الفرنسية، فإن المسئولين عن مشروع دوري السوبر الأوروبي يخططون لإطلاق البطولة بصيغة جديدة، يستهدف إشراك المزيد من الأندية والدول الأوروبية.

وأوضحت الصحيفة الفرنسية في تقريرها، أن الصيغة الجديدة المقترحة لمشروع دوري السوبر الأوروبي تضم 50 ناديًا من 12 دولة أوروبية، من بينها البرتغال وهولندا والدانمارك. 

وأكدت الصحيفة الفرنسية، أن الشركة المنظمة للبطولة بدأت في اتصالاتها مع العديد من أندية للإعلان عن الصيغة الجديدة، من أجل ظهورها إلى النور مجددًا ومحاولة إنجاحها.

وأفادت صحيفة "ليكيب"، أن الصيغة الجديدة للمشروع تتضمن عدة مزايا رياضية، وسيكون هناك تقسيم مالي عادل وصارم، بهدف إيقاف زحف الأندية المملوكة للدول..

دوري السوبر الأوروبي

وكان 12 ناديًا قد أعلنت في أبريل 2021 فكرة إطلاق بطولة تحت مسمى "دوري السوبر الأوروبي" لكن الخطة انهارت خلال أيام في ظل احتجاج على نطاق واسع من قبل الجماهير وروابط الدوري والاتحادات.

وانسحبت تسعة أندية من المشاركة في الفكرة، وهي ستة أندية إنجليزية هي مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وليفربول وتشيلسي وتوتنهام وأرسنال وميلان وإنتر ميلان الإيطاليان وأتلتيكو مدريد الإسباني.

لكن أندية ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس واصلت تمسكها بالخطة، وقال فلورنتينو بيريز، رئيس نادي ريال مدريد، في أواخر العام الماضي إن احتكار يويفا ينتهك قوانين الاتحاد الأوروبي.

ووسط العديد من الانتقادات والاعتراضات، وبعد أن منعت محكمة في مدريد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) من معاقبة الأندية، تمت إحالة القضية إلى محكمة العدل الأوروبية التي لم تعلن حكمها النهائي حتى الآن، فيما يخص مسألة احتكار المسابقات الرياضية أوروبيا والحق قي إقامة المسابقة الرياضية الجديدة.