جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

هنا يبحث الشباب عن المكسب السريع.. «الدستور» تدخل عالم مراهنات كرة القدم

كرة القدم
كرة القدم

لا عليك سوى التخمين والظن فيما ستكون عليه النتيجة لمباراة بين فريقين ومن سيكون الفريق الفائز، وإذا جاء تخمينك للنتيجة صحيحًا إذا أنت على موعد مع ربح الكثير من الأموال والهدايا، هذا ما تروجه مواقع توقع نتائج مباريات كرة القدم التي انتشرت كثيرًا هذه الفترة على وسائل التواصل، محولة رياضة كرة القدم إلى أداة نصب وقمار، هدفها الاستفادة من راغبي الكثيرين في الثراء السريع دون تعب أو مجهود.

"الدستور" اخترقت بعضًا من هذه المواقع لتكشف كيف تتم عمليات النصب والاحتيال على المواطنين بدافع سرعة المكسب.

الدفع قبل أي شئ

"الدفع قبل أي شئ.. زي ما انتي شايفة كل الناس بتدفع" كان هذا رد أحد المسئولين على محررة "الدستور" عن واحدًا من صفحات الرهان على توقعات نتائج مباريات كرة القدم، والتي حملت ذات الاسم بعد سؤالها له عن كيفية الالتحاق بهذا "الجروب" أو الصفحة من أجل الدخول في الرهان الذي أعلن عنه.

 

 

 

مبلغ 100 دولار شهريًا هو المبلغ المطلوب للاشتراك في موقع الرهان حسب صاحب الموقع، ولكن للزبائن الجدد يتم دفع 50 دولارا فقط، وعليك توقع نتائج 5 مباريات وفي حال توقع نتائجهم بشكل صحيح ستربح 250 دولارا، ويتم تحويل المبلغ أولًا عن طريق إحدى شركات التحويل المعروفة، موضحا أنه يساعدها كذلك في توقع نتيجة كل مباراة.

"التوقعات جميعها صادقة" يقولها صاحب موقع الرهان في محاولة لطمأنة المحررة للاشتراك في الموقع ودفع الأموال، والبدء في اللعب كما أطلق عليه، مضيفًا أن هناك الكثيرين من الأشخاص ينخرطون في هذا اللعب وأن على الموقع ضغط كبير، بل وطالبها بسرعة الرد على رغبة الاشتراك في الموقع من عدمه ليرد على باقي الزبائن الكثيرة.

وعند تلميح المحررة بأنها جادة في الرغبة بالاشتراك في الرهان، أرسل صاحب موقع الرهان ورقة جاهزة بعدد المباريات التي ستنعقد حينها للبدء في إرسال توقعاتها، وأكد لها أن هناك توقيت يومي لإضافة توقعات نتائج المباريات".

 

نزل التطبيق واشترك فيه

"جبنالكم تطبيق يليق بيكم كمتابعين عرب أحسن من تطبيق فانتازي الدوري الإنجليزي، وهو تطبيق فانز عربي قائم على عرض نتائج المباريات وتوقع نتائجها ولو توقعت صح تكسب هدايا" كلمات أحد الإعلانات الأخرى عن تطبيق يزعم الربح بالرهان على نتائج المباريات".

واستكملت عبارات الإعلان "يوجد تحدي كل أسبوع بين المنافسين داخل التطبيق ويوجد ترتيب للمراكز ويحصل أول 3 مراكز على جوائز قيمتها تصل إلى 1500 ريال سعودي".

وبالبحث عن اسم التطبيق  تبين أنه يدعى تطبيق "فانز"، وهو يجمع ما بين أخبار ونتائج المباريات live+score بالإضافة إلى توقع نتائج المباريات والادعاء بأن هناك جوائز كبيرة لأصحاب التوقعات الصح باستخدام "الكوينز".

اعترافات المتهمين: جمع أموال المشتركين والنصب عليهم عن طريق المحافظ الإلكترونية

فكرة القائمين على هذه المواقع حسب أقوال بعض ممن تم ضبطهم ووقع العديد من ضحاياهم أنها تعتمد على تلقيهم أموالًا من المراهنين قبل بدء المباريات، ثم توزيعها على رابحي الرهان، وفي الوقت نفسه الحصول على إجمالي مبالغ الخاسرين، وذلك عن طريق المحافظ الإلكترونية، وبالتالي النصب بذلك على باقي أموال المراهنين.

حسام النحاس: خطر وقد يكون وراءه أهداف مشينة  

"قد يكون وراء هذه المواقع العديد من الأغراض المُشينة مثل جمع البيانات الشخصية للمواطنين واستغلالها بعد ذلك في ممارسة ابتزازهم، وكذلك عددًا من أشكال الجرائم في حقوقهم، مما يعرضهم للخطر" كان هذا تصريح الدكتور حسام النحاس أستاذ الإعلام جامعة بنها "للدستور" لافتًا إلى ضرورة عدم الانجراف وراء هذه المواقع الخبيثة بدعوى التربح السريع فقد يكون ما سيدفعه الشخص من ضرر أكبر كثيرًا مما سيحصل عليه من منفعة إذا حدثت.

وفي الوقت نفسه أكد النحاس أن هناك عدد من مواقع الرهان على مسابقات دوري الكرة العالمي، وهو أمر مسموح به وله مؤسسات كبيرة و معلومة المصدر تشرف عليه، ولكن في دول أخرى غير مصر والدول الإسلامية لأن الرهان بها حرام شرعًا وقانونًا، مؤكدًا أن هناك العديد من المسئولين عن هذه المواقع يعملون تحت مرأى ومسمع دولهم دون توقيع أدنى عقوبة عليهم، كما وجه خبير الاتصالات التحية لقوات الأمن التي تتبع مثل هذه "العصابات" الإليكترونية لضبطها وردعها.

وكان قد تم ضبط  3 أشخاص مؤخرًا بمحافظة أسيوط قاموا بإنشاء موقع إليكتروني للرهان على مباريات كرة القدم المصرية والعالمية.

رأي الدين: حرام شرعًا

الدكتور أحمد مجاهد من علماء الأزهر الشريف أكد في حديثه "للدستور" أن الاشتراك في مثل هذه المواقع أمر محرم شرعًا إذ أن المراهنة والمقامرة أمرًا ممنوعًا ومحرمًا شرعًا.

وتابع بتوضيحه لمفهوم المراهنة بأنه مقامرة ويعني أن يتراهن شخصًا على شئ يمكن حصوله كما يمكن عدم حصوله، فيقول أحدهما للآخر إن حصل كذا فلك على كذا، وإن لم يحصل فلي عليك كذا وهذا هو المسمى في اللغة بالمخاطرة أو الخطر مشيرًا إلى أن ذلك يعد قمارًا ويعد مكسب دون تعب حقيقي وعمل.

ويعد بين أشهر مواقع الرهانات العالمية في عالم كرة القدم مواقع Bwin وBet365 وWilliam Hill وBetfair.

وبالبحث عن تاريخ مواقع الرهان الإليكتروني نجد أنه بدأ بعام 1998، وتطور ليصبح بإمكان المُراهن توقع مُسجل الهدف، نتيجة الشوط الأول، عدد الركلات الركنية، البطاقات الملونة، ونتيجة المباراة النهائية، حتى أنه في بعض المواقع يمكنك الرهان على هدف مبكر أو متأخر وهذا ما يجعل المُراهن يهدر المزيد من الأموال أو يكسب الكثير منها.