جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

وزير المالية الفرنسى يطالب بضرورة إيقاف الحرب بأوكرانيا بسبب أسعار الطاقة

وزير المالية الفرنسى
وزير المالية الفرنسى

طالب وزير المالية الفرنسي برونو لومير، بضرورة إيقاف الحرب بأوكرانيا.

وأشار لومير إلى أن الصراع ليس إقليميًا لكنه عالمي نظرًا لتأثيره على مستوى أسعار السلع والطاقة في العالم لذلك يجب إيقافه.

وقال وزير المالية الفرنسي خلال كلمته في منتدى دافوس الاقتصادي "هناك ضرورة لوقف إطلاق النار، هناك أيضًا خطر من أن يتوسع هذا الصراع، هذا صراع عالمي لأنه يؤثر بشكل مباشر على مستوى أسعار السلع وأسعار الطاقة".

غازبروم: إمدادات الغاز من روسيا عبر أوكرانيا انخفضت لـ 24.4 مليون متر

وفى وقت سابق من اليوم، أعلنت شركة غازبروم الروسية، عن أن حجم إمدادات الغاز من روسيا عبر أوكرانيا إلى أوروبا، اليوم، انخفض إلى 24.4 مليون متر مكعب.

وأوضحت غازبروم الروسية فى بيان لها اليوم، أن حجم إمدادات الغاز الطبيعي اليوم أقل من حجمها في مطلع يناير الجاري 2023 بنحو 40%.

وأشارت الشركة إلى أن السبب وراء تراجع الإمدادات، هو أن الجانب الأوكراني لم يقبل طلبات سوى لنقل 24.4 مليون متر مكعب، وفقًا لوكالة نوفوستي الروسية.

وتشهد إمدادات الغاز من روسيا إلى أوروبا عبر محطة "سودجا" في أوكرانيا، انخفاضًا لليوم الثاني على التوالي، بعد أن  قبلت سلطات كييف طلبات لنقل 25.1 مليون متر مكعب يوم أمس.

ومنذ 11 مايو الماضى، تقوم شركة غازبروم الروسية بضخ الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر أوكرانيا من خلال محطة واحدة وهي سودجا، إذ يرفض الجانب الأوكراني تلقي طلبات الغاز عبر سوخرانوفكا.

وفى بداية الشهر الجاري، أعلن رئيس شركة غازبروم الروسية، أليكسي ميلر، عن أن الشركة وصلت مع حلول 1 يناير الحالي إلى مستوى جديد مبدئيًا في مجال توريد الغاز إلى الصين.

وأشار "ميلر"، إلى أنه في العام الماضي وبطلب من الجانب الصيني، كانت عمليات التوريد تنجز بكميات تتجاوز التعاقدية، مما جعل من الممكن تنفيذ بنود الاتفاقات بزيادة ملحوظة.