جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

اقتصادى: دخول الاستثمارات الأجنبية لمصر يعطى إشارة ثقة كبيرة للاقتصادنا

الدكتور أحمد معطي
الدكتور أحمد معطي

أكد الدكتور أحمد معطي، الخبير الاقتصادي، أن البيان الذي أصدره البنك المركزي المصري اليوم يعطي إشارة ثقة كبيرة للاقتصاد المصري وتفاؤل كبير للمصريين وللأسعار بصفة عامة، مشيرًا إلى أنه خلال الأيام القليلة الماضية هناك مستثمرين أجانب دخلوا السوق المصري 925 مليون دولار أمريكي، وهذا يؤكد رجوع المستثمرين الأجانب إلى مصر.

وأضاف معطي في تصريح لـ "الدستور"، أن عودة المستثمرين الأجانب إلى مصر يعطي ثقة كبيرة جدًا في قوة وثبات الاقتصاد المصري، وهذا يؤكد قرض صندوق النقد الدولي بدأ جني ثمار أهدافه لأن من ضمن أهدافه جذب ثقة المستثمرين في الخارج ودخولهم إلى مصر.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن دخول الدولارات إلى مصر عن طريق المستثمرين الأجانب سيتم حل الفجوة الدولارية الموجودة في مصر مؤخرًا، مما سيؤدي إلى الاستقرار في أسعار السلع خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن البنك المركزي أكد أن هناك زيادة في تحويلات المصريين بالخارج، وزيادة في الاحتياطي الأجنبي، بالإضافة إلى الارتفاع في إيرادات السياحة.

جدير بالذكر أن البنك المركزي المصري قال إن سوق الصرف المصري شهد حراكًا إيجابيًا كبيرًا منذ يوم الأربعاء الماضي، حيث ارتفع سعر الدولار إلى نحو 32 جنيهًا خلال يوم الأربعاء قبل أن يبدأ السعر في الهبوط؛ ليسجل 29.61 جنيه بنهاية تعاملات أمس.

ورصد البنك المركزي المصري مجموعة من المؤشرات الإيجابية المتعلقة بسوق الصرف، والمتمثلة في زيادة كبيرة في حصيلة البنوك من النقد الأجنبي سواء من السوق المحلية أو حصيلة تحويلات المصريين بالخارج، وكذلك من قطاع السياحة، كما تم رصد عمليات دخول مستثمرين أجانب إلى السوق المصرية مرة أخرى منذ يوم الأربعاء الماضي تخطت الـ 925 مليون دولار أمريكي.