جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

رسميًا.. انسحاب منتخب المغرب من كأس الأمم الإفريقية «للمحليين»

منتخب المغرب
منتخب المغرب

أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، عن انسحاب منتخب المغرب من بطولة كأس الأمم الإفريقية للمحليين، المزمع انطلاقها غدًا الجمعة بالجزائر.

وأصدرت الجامعة الملكية المغربية بيانًا جاء نصه كالتالي:

(تعذر على المنتخب المغربي للمحليين السفر إلى مدينة قسنطينة، من أجل المشاركة في النسخة السابعة من بطولة إفريقيا للاعبين المحليين، التي ستقام بالجزائر في الفترة الممتدة ما بين 13 يناير و4 فبراير 2023، للدفاع عن لقبه الذي أحرزه في الدورتين الأخيرتين، وذلك لعدم الترخيص لرحلته انطلاقًا من مطار الرباط سلا في اتجاه مطار قسنطينة بواسطة طائرة الخطوط الملكية المغربية الناقل الرسمي للمنتخبات الوطنية).

كان مجلس إدارة اتحاد الكرة المغربي، قد أكد خلال الاجتماع الذي عقده يوم 27 ديسمبر 2022 على ضرورة سفر المنتخب الوطني إلى الجزائر على متن الخطوط الملكية المغربية.

"اتحاد الكرة المغربي تقدم يوم 22 ديسمبر 2022 بطلب إلى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، باعتباره الجهاز المسئول عن تنظيم بطولة إفريقيا للاعبين المحليين، من أجل الحصول على ترخيص لرحلة جوية عبر الخطوط الملكية المغربية من الرباط إلى قسنطينة، وتم قبول الطلب من حيث المبدأ".

بالتواصل مع الاتحاد الإفريقي لكرة القدم على هذا الأساس قمنا بالاجراءات التالية:

1- إشعار كافٍ بمسار الرحلة المغربية والإحداثيات من أجل الحصول على الترخيص النهائي لرحلة الخطوط الملكية المغربية من الرباط إلى قسنطينة.

2- واصلنا التحضيرات من أجل مشاركة المنتخب الوطني في هذه المنافسة القارية، حيث برمجت تجمعًا إعداديًا للفريق الوطني بملعب محمد السادس في الفترة ما بين 6 و10 يناير 2023 تخللته مواجهات ودية أمام منتخب إثيوبيا.

"بينما كان المنتخب الوطني يستعد للتوجه إلى مدينة قسنطينة يوم 10 يناير 2023، للمشاركة في هذه البطولة القارية التي ستنطلق في 13 يناير الجاري، لم نحصل للأسف على الترخيص النهائي من طرف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، للتوجه إلى الجزائر عبر الخطوط الملكية المغربية حتى هذه اللحظة".

ويقع منتخب المغرب في المجموعة الثالثة بجوار منتخبات السودان ومدغشقر وغانا.

يذكر أن بطولة كأس الأمم الإفريقية للمحليين، ستنطلق غدًا الجمعة بالعاصمة الجزائر، وتستمر حتى يوم 4 فبراير المقبل.

ويشارك 18 منتخبًا في المسابقة القارية، مقسمة على 5 مجموعات، حيث تضم المجموعة الأولى الجزائر البلد المستضيف للبطولة بالإضافة إلى منتخبات موزمبيق وإثيوبيا ولبيبا.

أما المجموعة الثانية تضم منتخبات، السنغال وكوت ديفوار وأوغندا وجمهورية الكونغو.

المجموعة الثالثة تضم منتخبات، المغرب والسودان ومدغشقر وغانا.

المجموعة الرابعة تضم 3 منتخبات فقط، وهم مالي وموريتانيا وأنجولا.

المجموعة الخامسة تضم 3 منتخبات أيضًا، الكاميرون والنيجر والكونغو.