جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

اضطرابات في حركات الطيران.. هل تتعرض واشنطن وأوروبا لهجوم سيبراني؟

أرشيفية
أرشيفية

شهدت حركة الطيران في كلا من كندا والولايات المتحدة الأمريكية شللا غير عادي صنفه الخبراء بأنه لم يحدث منذ عقود، كما تعرضت الخدمة البريدية في بريطانيا الى عطل مشابه، وسط مخاوف من أن يقود هذه الأعطال هجوم سيبراني أو اختراق، رغم تأكيد سلطات هذه الدول على أن ما حدث هي أعطال بينما تم فتح التحقيق.

توقف الطيران الأمريكي 

أعلنت السلطات الأمريكية، أمس الأربعاء عن إلغاء رحلات جوية من عدة دول بالعالم متجهة إلى الولايات المتحدة بسبب خلل فني بمطارات الولايات المتحدة، كما وجه وزير المواصلات الأمريكي بالتحقيق بسبب العطل الفني بحركة الطيران.

كما أكد البيت الأبيض، الأربعاء، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن على دراية بالعطل الفني في نظام إدارة الطيران الاتحادي، وأوضح البيت الأبيض في بيان أنه «لا دليل على أن السبب في تعطل حركة الطيران يقف وراءه هجوم إلكتروني».

كما قال وزير النقل الأمريكي بيت بوتجيج، الأربعاء، إنه لا توجد أدلة مباشرة على وقوع هجوم سيبراني على وكالة الطيران الفيدرالية، وفق وكالة رويترز الإخبارية.

عودة رحلات الطيران الأمريكي

وبعد ساعات، أعلنت هيئة الطيران الأمريكي أن جميع الرحلات في سماء الولايات المتحدة بإمكانها الهبوط بأمان، مؤكدة أن هناك عودة تدريجية لحركة الطيران في المطارات الأمريكية، وأوضحت هيئة الطيران الفيدرالي  أنها تحرز تقدمًا في استعادة نظام إشعار المهام الجوية بعد انقطاع الخدمة.

أضافت:"تحرز إدارة الطيران الفيدرالية تقدمًا في استعادة نظام الإشعار بالبعثات الجوية بعد انقطاع الخدمة بين عشية وضحاها، بسبب ازدحام الحركة الجوية في تلك المناطق ونتوقع استئناف الرحلات المغادرة في المطارات الأخرى الساعة 9 صباحًا بالتوقيت الشرقي".

وأفادت التحقيقات الأولية لإدارة الطيران الفيدرالية إلى أن العطل كان بسبب تلف في في قاعدة البيانات في النظام الرئيسي وانقطاع  التيار الكهربائي في NOTAM (إشعار للبعثات الجوية) - الذي ينبه الطيارين والمطارات بالمخاطر في الوقت الفعلي.

خبراء: العطل لا يسبق له مثيل

ووفقا لما نقلته شبكة سي بي اس الأمريكية فقد قال جيف برايس أستاذ الطيران بجامعة ولاية ميتروبوليتان في دنفر "هذا العطل والتوقف لم يسبق له مثيل في تاريخ الطيران في الولايات المتحدة."

وكانت المشكلة هي نظام Notice to Air Missions، والذي يعمل كتنسيق تحذيري حول مخاطر الطيران المحتملة ، وعمليات الإغلاق والقضايا.

وقال برايس: "إنه أمر خطير للغاية بالنسبة لأي طائرة لم تقلع بعد،  ليست بنفس الخطورة بالنسبة لأي طائرة تحلق بالفعل لأن بإمكانها الحصول على معلومات من مراقبة الحركة الجوية".

 وقال مايك بويد ، مستشار طيران ورئيس مجموعة بويد: "شيء من هذا القبيل يشير إلى تعطل أكثر من نظام واحد. هذا نظام مهم للغاية ونحن بحاجة إلى معرفة ما قد تتعرض له الأنظمة الأخرى من عطل".

توقف الطيران الكندي

وفي كندا، قالت السلطات الكندية، الأربعاء، إن العطل الذي تسبب بشل حركة الطيران في الولايات المتحدة خلال الساعات الماضية تكرر في كندا.

وأوضحت هيئة المراقبة الجوية الكندية أن نظام (NOTAM)، الذي يعمل على تحذير الطيارين من المخاطر المحتملة طوال مسار الرحلة شهد انقطاعا لكن ذلك لم يؤثر على حركة الطيران، وقالت إنه لم تحدث أي تأخيرات في الرحلات المجدولة.

وفي وقت لاحق، قالت الوكالة الحكومية الكندية إنه جرى استعادة السيطرة على النظام، مشيرة إلى أنها تراقب أنظمتها وتحقق في الحادثة.

اضطراب خدمات البريد في بريطانيا

وفي بريطانيا لم تواجه خطر ضطراب أو توقف الرحلات الجوية ولكن  أعلنت هيئة خدمات البريد الملكى فى بريطانيا، أنها تواجه اضطرابا شديدا فى خدمات الإرسال إلى الخارج داعية العملاء الى الامتناع عن  إرسال الأغراض إلى البريد فى الوقت الراهن.

وقالت الهيئة البريطانية أنها تحقق للكشف عن طبيعة الاضطراب هل كان هجوم سيبراني أو حدث عطل طاريء.