جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

حصاد الكهرباء فى الطاقة الجديدة والمتجددة خلال 2022

الطاقة المتجددة
الطاقة المتجددة

شهد العام 2022 العديد من الأحداث الهامة التي من المتوقع أن تنقل قطاع الكهرباء إلى مصاف الدول الكبرى في إنتاج الطاقة المتجددة خلال السنوات القليلة القادمة، بفضل توقيعها العديد من الاتفاقيات التي تجاوزت حجم استثماراتها 28 مليار دولار.

 فى مجال الطاقات الجديدة والمتجددة طاقة الرياح بلغت القدرات من طاقة الرياح 1630 ميجاوات، وبلغت قدرات الطاقة الشمسية حوالي 1770 ميجاوات حيث تم خلال الفترة إضافة حوالي76 ميجاوات من تشغيل محطة شمسية بنظام الخلايا الفوتوفلطية بكوم إمبو قدرة 26 ميجاوات ومحطة شمسية بنظام الخلايا الفوتوفلطية بالزعفرانة قدرة 50 ميجاوات.

وفيما يخص محطات شمسية  التي تم تنفيذها أعلى مبانى الشركة القابضة والشركات التابعة: وتم خلال الفترة تركيب عدد (14) محطة بإجمالى قدرات 193 كيلووات، وبذلك يصبح إجمالي عدد المحطات التي تم تركيبها (163) محطة بإجمالى قدرات حوالى 9253 كيلووات.

محطات شمسية تم تنفيذها من قبل المشتركين بنظام محصلة الاستهلاك (Net Metering): تم خلال الفترة التعاقد مع شركات توزيع الكهرباء وتم تنفيذ عدد (384) محطة بقدرة إجمالية حوالى 48347 كيلووات، وبذلك يصبح إجمالى عدد المحطات التى تم تركيبها (1206) محطات بإجمالى قدرات حوالى 90099 كيلووات.

ووقعت وزارة الكهرباء، ممثلة في الشركة المصرية لنقل الكهرباء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة ومعها بعض الهيئات الحكومية، اتفاقية إطارية مع شركة إنفنيتي باور، وهي تحالف يضم شركة مصدر الإماراتية وشركة إنفنيتي المصرية وحسن علام للمرافق.

وستوفر محطة طاقة الرياح البرية الجديدة لمصر ما يقدر بنحو 5 مليارات دولار من تكاليف الغاز الطبيعي السنوية، إضافة إلى توفير ما يصل إلى 100 ألف فرصة عمل فيما تقدر العمالة المباشرة في مرحلة البناء بنحو 30 ألف شخص، كما سيوظف نحو 70 ألف شخص بشكل غير مباشر، بجانب إضافة نحو 3200 وظيفة للتشغيل والصيانة بعد انتهاء عمليات بناء المحطة.

كما وقعت وزارة الكهرباء مذكرة تفاهم مع شركة أكواباور السعودية لإنشاء ثاني أكبر محطة في العالم لطاقة الرياح بقدرة 10 جيجاوات وبتكلفة استثمارية تبلغ 10 مليارات دولار.