جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«وصف مصر».. 2022 عام «الحياة الكريمة» بالمحافظات

حياة كريمة
حياة كريمة

عام مليئ بالمبادرات والمشروعات القومية، التي أضحت منتشرة في كل ربوع محافظات الجمهورية، والتي استهدفت تحسين معيشة المواطنين.. 2022 عام الحياة الكريمة التي غزت محافظات مصر، بداية من الصعيد إلى قرى الدلتا، وصولاً لأحياء وشوارع المدن.

وشهدت محافظات مصر العديد من المبادرات الرئاسية والمشروعات القومية التي وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة البدء في تنفيذها وفق رؤية الدولة نحو تحقيق التنمية المستدامة لمصر 2030.

غيرت المبادرات والمشروعات القومية شكل مصر خلال عام 2022، في كافة المحافظات، منها " اتحضر للأخضر"، وحياة كريمة، والمناطق العشوائية، ومواقف السيارات،

80 مليون شجرة تزرعها التنمية المحلية والمحافظات

وجه اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية المحافظين بتشكيل لجان بدءً من الأسبوع الحالى لاستلام الأشجار ضمن مبادرة 100 مليون شجرة، التي ستوردها الوزارة لكل مركز ادارى أو حى أو مدينة، مشيرا إلى أنه سيتم تسليم الأشجار لامركزيا، بدلا من تسليمها لكل محافظة بصورة مركزية، لتقوم بإعادة توزيعها على مراكزها و أحيائها، وذلك لسرعة زراعتها والحفاظ على الأشجار وعدم تعرضها للتلف أثناء النقل.

وأكد اللواء هشام آمنة أن الوزارة تقوم بالتنسيق مع المحافظات و كافة الجهات المعنية، للإسراع في تنفيذ المبادرة الرئاسية والتى يتم تنفيذها على مدار 7 سنوات، اعتبارا من العام المالى الحالي، وتساهم الوزارة خلالها بزراعة 80 مليون شجرة، وتستكمل وزارتا البيئة و الإسكان و المجتمعات العمرانية الجديدة، زراعة 20 مليون شجرة، وفقا للأعداد المقررة لكل منها.

وأشار آمنة إلى أن الوزارة تستهدف خلال العام المالى الحالى زراعة 7,7 مليون شجرة، منها 5 ملايين شجرة تقوم الوزارة بتوريدها للمحافظات، إضافة إلى 2,7 مليون شجرة تلتزم المحافظات بزراعتها، لافتا إلى أن المبادرة الرئاسية تستهدف 9900 موقعاً فى أنحاء المحافظات على مساحة تصل إلي  6600 فدان صالحة لتكون غابات شجرية أو حدائق، وتوفير الشتلات الزراعية اللازمة.

وأوضح آمنة أنه بناء على بروتوكولي التعاون التى وقعتهما الوزارة مؤخرا مع وزارتى الإنتاج الحربى والزراعة لتوريد الأشجار للمحافظات، فقد تم تحديد نوعيات الأشجار المثمرة والخشبية التى سيتم توريدها لكل محافظة وفقا لطبيعة المناخ فى كل منها، لافتا إلى أن الوزارتين ستُورد بالنسبة للأشجار الخشبية أنواع الكافور وأكاسيا جلوما وكونو كاربس وكازوارينا وفرشة الزجاج والماهوجني، فيما ستركز الأشجار المثمرة على الموالح والزيتون والجوافة والنبق والرمان، وسيتم زراعة الأشجار المثمرة فى الحدائق المركزية والعامة ومراكز الشباب والمدارس والجامعات.

ضبط أسعار السلع الغذائية والاستراتيجية

لم تغفل الحكومة عن التعامل مع ملف الأسواق، تحديدا رقابة الأسعار، تزامنا مع الأزمة الاقتصادية التي أنتجتها الحرب الروسية الأوكرانية.

وجه اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، المحافظين باتخاذ الإجراءات اللازمة بالتعاون مع كافة الأجهزة المعنية بالمحافظات لضبط أسعار السلع الغذائية والاستراتيجية الهامة للمواطنين.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أهمية التنسيق المستمر على مدار اليوم بين المحافظين والجهات التابعة لوزارتى التموين والداخلية واتحاد الصناعات والغرف التجارية لتنفيذ توجيهات رئيس الوزراء.

كما شدد اللواء هشام آمنة على ضرورة قيام الأجهزة التنفيذية بالمحافظات بالتأكد من قيام كافة سلاسل السوبر ماركت ومحلات بيع السلع الغذائية سواء الجملة أو التجزئة بإعلان الأسعار بصورة واضحة على السلع خلال مدة أقصاها أسبوعين من تاريخه.

ووجه وزير التنمية المحلية بقيام كافة الأجهزة المختصة بالسيطرة على الأسواق والتحفظ على السلع التي يتم اخفائها والمخزنة بصورة مقصودة بالمخازن لإحداث إرباك بالأسواق وخاصة السلع الاستراتيجية التي تمس حياة المواطنين اليومية بصورة مباشرة.

وأشار اللواء هشام آمنة إلى أهمية العمل بالتنسيق مع الأجهزة التابعة بالمحافظات على توفير السلع بصورة مستمرة ولائقة للمواطنين والعمل على اتاحة كافة أنواع السلع بالمتاجر، مشيراً إلى أهمية التأكيد على عمل المبادرات المجتمعية وفتح الشوادر ومنافذ البيع لتوفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة للمواطنين وذلك بالتنسيق مع كافة أجهزة المحافظة والغرف التجارية.

كما أهاب وزير التنمية المحلية با المحافظين بضرورة اتخاذ اللازم لتنفيذ توجيهات رئيس مجلس الوزراء في هذا الشأن بمنتهى الحزم والاهتمام مع تشديد إجراءات المتابعة المستمرة على مدار الساعة خاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي يشهدها العالم حالياً.

كما وجه غرفة العمليات وإدارة الازمات بالوزارة بالتواصل مع غرف العمليات بالمحافظات وتفعيل الخطوط الساخنة بكل محافظة لتلقي أي شكاوي من المواطنين في هذا الشأن واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة.

مشروع تطوير المناطق غير المخططة

استكمل اللواء هشام آمنة عقد سلسلة لقاءاته مع مختلف المحافظين، لمتابعة ملف تطوير المناطق العشوائية، مشيرا إلى  أن تكليفات  الرئيس عبد الفتاح السيسي، للحكومة بتطوير المناطق غير المخططة وغير الآمنة  بالمحافظات، في إطار جهود الدولة لاستعادة الوجه الحضاري وتوفير حياة كريمة وأفضل لكافة المواطنين.

دورات تدريبية للعاملين بالمحليات

 شهد 2022 تنظيم مركز التنمية المحلية بسقارة، عدد كبير من الدورات التدريبية.

وأكد وزير التنمية المحلية، أن الإسبوع الماضي، وهو الأسبوع التدريبي العشرين من الخطة التدريبية للمحليات، نفذ 6 دورات تدريبية يستفيد منها 206 متدربين من جميع المحافظات، حيث يستمر المركز فى تنفيذ الدورات التدريبية الخاصة بتعميم الممارسات الجيدة لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، من خلال أكبر برنامج تدريبي وتاهيلي شامل تنفذه الوزارة لجميع الكوادر وقيادات الادارة المحلية، بالتنسيق مع اتحاد البلديات الهولندى،  الذى يعد من أكبر الكيانات المتخصصة في تطوير الإدارة المحلية بالعالم، ليستكمل مركز سقارة الحزم المقدمة بتدريب متقدم علي التخطيط المحلي المتكامل، لمديرى التخطيط بمحافظتى البحر الأحمر وأسوان، عن آليات اختيار المشروعات المنفذة والمتابعة لها، وبرامج التنمية المحلية، والتخطيط البرامجي ، و يستفيد من التدريب 26 من مديرى و مسئولى التخطيط بالمحافظتين.

وأكد اللواء هشام آمنة أن الدورة التدريبية تركز على الإطار التشريعى لمنظومة التخطيط المحلي، وإعداد الخطة الاستراتيجية للمحافظات وتحليل الوضع الراهن وتحديد الرؤية المستقبلية ومتطلباتها، وتحديد الأهداف الاستراتيجية وأهم البرامج التنفيذية وآليات التنفيذ وإعداد مؤشرات قياس الأداء، كما يركز البرنامج التدريبى أيضا على منظومة التخطيط المحلي المطورة، و ما حققه برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر من نماذج ناجحة بشأن التخطيط المحلي المتكامل والتشاركي لتعميمها فى باقى المحافظات، كما تتناول الدورة التدريبية أهداف تطوير منظومة التخطيط المحلي، ومنهجية إعداد خطة التنمية المحلية، والنماذج المستخدمة فى منظومة التخطيط المحلي المطورة، وبرامج متابعة تنفيذ المشروعات، ويتم التطبيق العملى من خلال عدة ورش عمل على نماذج منظومة التخطيط المحلي المطورة.

وأوضح وزير التنمية المحلية أن الوزارة مستمرة فى تنفيذ الإدارة المحلية الحديثة المتطورة في الجمهورية الجديدة، بما يتطلب ذلك من تدريب كوادر المحافظات وفق أحدث البرامج التدريبية، للحصول على رضا المواطنين عن الخدمات المقدمة لهم، لافتاً إلي أن التدريب هو أهم آليات تطوير الإدارة المحلية، وتنفيذ رؤية مصر 2030.

تحويل الأتوبيسات للعمل بالغاز الطبيعي

أشار وزير التنمية المحلية إلى حرص الوزارة على دفع عجلة تنفيذ المشروعات وتذليل أي تحديات تحديدا في ملف تحويل الأتوبيسات للعمل بالغاز الطبيعي، مشددا على ضرورة رفع كفاءة المنظومة والتغلب على مشاكل تراكم المخلفات والتخلص الآمن منها.

وأكد اللواء هشام آمنة أن الحكومة تسابق الزمن للإسراع فى تنفيذ الخطة التنفيذية لمنظومة المخلفات بأعلى مستوى لإحداث تغيير كبير فى مستوى النظافة بالشارع المصري يحقق رضا المواطنين والتغلب على كافة المشاكل والتحديات الخاصة بالقمامة والتخلص الآمن منها من خلال منظومة جديدة للإدارة المتكاملة للمخلفات.

وأوضح أنه تم تحويل عدد (2262) أتوبيس تابعين لهيئتي النقل العام بالقاهرة والاسكندرية للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من السولار، حيث تم نهو وتسليم (٣٠٠) أتوبيس بالمرحلة الأولى وجاري استكمال الأعمال طبقا للبرنامج المخطط لذلك، علما بأنه قد سبق قيام وزارة التنمية المحلية بالتعاقد مع وزارة الانتاج الحربي علي توريد (١١٠) أتوبيسات كهربائية بمبلغ ٦٠٠ مليون جنيه وتم نهوها وتسليمها إلى الهيئتين بالقاهرة والإسكندرية وتعمل على أرض المحافظتين.

تمكين ذوي القدرات الخاصة بالمحافظات 

تلقى وزير التنمية المحلية تقريراً عن الإجراءات التى تقوم بها المحافظات لتمكين ذوى القدرات الخاصة، وتحسين الخدمات المقدمة لهم فى 15 محافظة هى القاهرة والغربية وأسيوط والمنيا وجنوب سيناء والدقهلية والأقصر والسويس وبنى سويف و بورسعيد والوادى الجديد والإسكندرية والشرقية ومطروح والفيوم.

وأكد اللواء هشام آمنة أن الاهتمام بذوى القدرات والاحتياجات الخاصة، هو أحد الملفات الهامة التى تهتم بها الوزارة، خاصة مع اهتمام الدولة المصرية بتوفير كافة أوجه الدعم لهذه الفئة المهمة، مشيراً إلى حرص الوزارة والمحافظات على توفير سبل الدعم اللازمة لهم، واتخاذ ما يلزم من إجراءات لضمان سرعة دمجهم مع أقرانهم في المجتمع، خاصة مع زيادة الادراك و الاستيعاب لقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة، والتوعية بحقوقهم وأهمية دعم أسرهم، وشدد على أهمية تضافر جهود كافة المؤسسات والهيئات الحكومية وغير الحكومية والمجتمع المدني متمثلا في الجمعيات الأهلية للعمل على دعم الخدمات التى يحتاجونها، وتقديم كافة التسهيلات لضمان مستقبل أفضل لهم.

وأعلن وزير التنمية المحلية دعمه الكامل لتمكين ذوى الهمم والقدرات الخاصة فى كافة القطاعات، مع توجيه اهتمام خاص للمرأة ذات الإعاقة، ونستهدف اتخاذ خطوات جادة لتنفيذ محافظات صديقة للمرأة ذات الإعاقة، لدعم وتمكين السيدات من ذوى الهمم بالمحافظات بالتنسيق مع الجهات المعنية، ودمجهمن فى المجتمع، وزيادة الوعي بقضاياهن الخاصة، ودعم المفاهيم الصحيحة من أجل تمكينهن في المجتمع، مؤكداً أن الوزارة تقوم بالتنسيق مع المحافظات بكافة اجهزتها التنفيذية، والمجلس القومي لشئون الإعاقة، والجهات المعنية، لتقديم سبل الدعم اللازمة لأنشطة ذوى القدرات الخاصة، لإظهار إمكانياتهم وقدراتهم ومواهبهم فى كافة القطاعات، باعتبارهم طاقة أمل ونور للجميع، ومصدراً للقوة و العزيمة ومواصلة العطاء وبذل كل الجهد لتنمية وطننا الغالي مصر، والنهوض به حتى نصل بتكاتف الجميع وترابطه إلى كل ما نصبو إليه من آمال وطموحات موجهًا الشكر والتقدير لكل أم مصرية كافحت وسهرت الليالي من أجل تربية أبنائنا من ذوي الهمم.

«صوتك مسموع»: حل 253 شكوى من إجمالي 278 في قرى «حياة كريمة»

تلقى اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، تقريراً عن أهم الشكاوى التي تلقتها مبادرة "صوتك مسموع" خلال عام 2022 بشأن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" وإجراءات الاستجابة لها.

وأكد اللواء هشام آمنة أن "صوتك مسموع" نجحت بالتنسيق مع فروعها بالمحافظات فى حل 253 شكوى من إجمالي 278 شكوى في القرى المنفذ بها "حياة كريمة"، وجار حل الشكاوى المتبقية وعددها 25 شكوى بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية، لافتاً إلى أهمية توحيد وتكامل جهود كافة القطاعات بالوزارة بهدف حل شكاوى المواطنين في قرى المبادرة الرئاسية، وتوفير حياة كريمة وتنمية مستدامة للفئات الأكثر احتياجاً في محافظات مصر ومد يد العون لهم لضمان حياة كريمة لهم؛ ولسد الفجوات التنموية بين المراكز والقرى وتوابعهم في كل محافظة.

وأوضح أن الشكاوى التي تلقتها مبادرة "صوتك مسموع" تنوعت ما بين شكاوى تتعلق بالبنية الأساسية للقرى من صرف صحى ومياه شرب ورصف طرق ومد كابلات كهرباء وغاز وإنشاء مجمع خدمات وملاعب ومكتب بريد، أو إحلال وتجديد منازل وسكن كريم وهو أحد أهم محاور مبادرة "حياة كريمة"، إضافة إلى طلبات لإدارج قرى جديدة بمبادرة "حياة كريمة" أو تطوير قرى أو تقنين أراض وتخصيصها أو إزالة تعديات.

وأشار التقرير إلى أن مبادرة "صوتك مسموع" تلقت مطالب عاجلة للمواطنين لدعم البنية الأساسية والمشروعات الخدمية في قري أبوالغيط بمركز القناطر الخيرية وكفر الدير وكفر الشوبك بمحافظة القليوبية، وعزبة الإصلاح القبلية بقرية شرنوب وقرية أمين باشا ونجع الرزيمات ودنشال والعوجا وعزبة حسن قاسم وزاوية صقر بمحافظة البحيرة، وقرى أدندان والعقيبة الجديدة بأسوان، وعزبة المرازيق بقرية كوم سعيد بمحافظة أسيوط، وقرية كفر الطرينة وعزبة الطامية ووالبواجرية بمحافظة المنوفية، وقرى بحر البقر والقصبي ومنشأة مصطفى خليل وشرارة الكبرى والبكارشة بالشرقية، مشيراً إلى إدراج مطالب المواطنين في خطة العام المالي الحالي لحياة كريمة وخطة العام المالي القادم أو خطط الوزارات المركزية التي تنفذ مشروعات من خلال خطتها الاستثمارية أو الخطة التي تنفذها من خلال "حياة كريمة".

ووجه اللواء هشام آمنة بضرورة إعطاء منظومة الشكاوى بالوزارة سواء من خلال "صوتك مسموع" أو التقدم بالشكاوى من خلال إدارة خدمة المواطنين، أهمية خاصة لمشكلات المواطنين في قرى المبادرة الرئاسية من أجل تيسير الحياة عليهم وتعزيز ثقتهم ومستوى رضاهم عن الخدمات المقدمة من المحليات، بما يعمل على التخفيف عن كاهل المواطنين بالتجمعات الأكثر احتياجاً في الريف، والاستجابة إلى شكواهم والارتقاء بالمستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسر المستهدفة في القرى المنفذة بها "حياة كريمة"، وتحقيق رضا المواطنين علي الخدمات المقدمة، وهو ما تعمل عليه مبادرة "صوتك مسموع" بالتنسيق مع كافة قطاعات الوزارة.