جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

بـ2.3 مليار دولار.. إنشاء محطة كهرباء الأقصر لتغذية الطاقة المتجددة بصعيد مصر

الطاقة المتجددة
الطاقة المتجددة

تولى الدولة المصرية، اهتماما كبيرا بالمشروعات التي تخص تغذية الطاقة الكهربائية وتوليد طاقة متجددة، ومن ضمن تلك المشروعات هو إنشاء محطة كهرباء الأقصر بمنطقة إسنا لإنشاء محطة الطاقة الحرارية من أجل تأمين وتدعيم مصادر التغذية الكهربائية بصعيد مصر.

المشروع أقيم على مساحة ١٠٧ أفدنة ليصنف ضمن مشروعات الكهرباء والطاقة المتجددة، فقد تم بدء العمل فيه بداية من نوفمبر ٢٠١٩ وحتى ديسمبر الحالي ٢٠٢٢ وذلك بتكلفة ٢.٣ مليار دولار.


وفي عام ٢٠١٩ كان قد أعلن مجلس الوزراء عن تخصيص 107 أفدنة بمنطقة إسنا لإنشاء محطة الطاقة الحرارية من أجل تأمين وتدعيم مصادر التغذية الكهربائية بصعيد مصر، نظرًا لارتفاع الأحمال، خاصة أن الأقصر وبالتحديد مركز إسنا يعاني من العديد من المشكلات في قطاع الكهرباء، نظرًا لتهالك المحطات القديمة والشبكات.

ويعتبر مشروع محطة توليد الكهرباء بالأقصر مشروع ذات الدورة المركبة وهو الأول من نوعه، كونه يعمل بقدرة 2250 ميجاوات بنظام الـBOO الحديث، والذي يعمل على تنظيم الكهرباء بمحطات ومراكز الشبكات داخل منطقة الصعيد، وبالتحديد بمركز إسنا، بالتعاون بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة أكواباور الدولية.

محطة كهرباء الأقصر هي أول محطة في مصر بنظام الـBOO وهو نظام يتعلق بالإدارة وليس الإنتاج وهذا النظام له شقين، الأول BOT وهو ينص على أن توفر الحكومة الأرض والتراخيص وتنشأ الشركة المحطة وتحصل على إنتاجها لمده 25 عاما حق انتفاع، أما الثانى BOOT وينص على أن توفر الدولة الأرض والتراخيص اللازمة، وتنشأ الشركة المحطة ولكن ستكون الدوله شريكاً مع الشركة فى الإنتاج على أن يتم الاتفاق عند التعاقد على نسبة التقسيم للدولة والشركة.