جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

البرلمان البريطانى يكشف عوامل نقص الأيدى العاملة فى البلاد

البرلمان البريطانى
البرلمان البريطانى

أعلن مجلس اللوردات في البرلمان البريطاني، الثلاثاء، أن ارتفاع نسبة التقاعد المبكر والشيخوخة، من أبرز العوامل التي أدت إلى نقص الأيدي العاملة في المملكة المتحدة.

وأصدرت اللجنة الاقتصادية في مجلس اللوردات تقريرا يوضح العوامل الرئيسية الأربعة التي أدت إلى نقص الأيدي العاملة في بريطانيا خلال السنوات الـ 3 الماضية، وهي التقاعد المبكر في سن الـ 50 – 64 عاما، وارتفاع نسبة الأمراض، والشيخوخة، وتغير أنماط الهجرة.

وأوضح البيان أن الأشخاص الذين يحصلون على فرصة التقاعد المبكر، لا يرغبون في العودة للعمل، مما يؤثر سلبا على النمو الاقتصادي لبريطانيا، ويحفز التضخم، وفقا لما نقلته وكالة تاس الروسية.

وبالرغم من انخفاض معدل التضخم في المملكة المتحدة بنسبة 11% عن معدله السنوي في نوفمبر الماضي، إلا أنه ما يزال الأعلى في بريطانيا منذ 40 عاما.

وحذر مركز الأبحاث الاقتصادية والتجارية في لندن، من أن بريطانيا معرضة لانخفاض حاد في مستوى المعيشة، سيكون الأسوأ منذ الخمسينيات، بسبب أزمة الطاقة الأوروبية.

- بريطانيا تشهد أكبر عدد من الإضرابات منذ عهد مارجريت تاتشر

وأظهرت تقديرات مجموعة من خبراء الاقتصاد، أن بريطانيا تشهد حاليا أكبر عدد من الإضرابات منذ عهد رئيسة الوزراء الراحلة مارجريت تاتشر، حسب وكالة بلومبرج للأنباء.

ويشارك في الإضرابات للمطالبة بزيادة الأجور في مواجهة ارتفاع تكاليف المعيشة، عمال السكة الحديدية، وأطقم التمريض، وسائقي سيارات الإسعاف، وموظفي توصيل البريد، وسائقي الحافلات، وموظفي الحكومة، وذلك حسب رويترز.
ووصل معدل التضخم في المملكة المتحدة، في أحدث إحصائية إلى 10.7 %، وفي حين أن معظم الخلافات في هذا الشأن تواصلت على مدار شهور، تعتزم النقابات العمالية تنظيم جولة مكثفة من الإضرابات في الفترة التي تسبق عيد الميلاد (الكريسماس).