جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

الاتحاد الأوروبي: دول التكتل وافقت على فرض سقف لأسعار الغاز

الاتحاد الأوروبى
الاتحاد الأوروبى

أعلنت الرئاسة التشيكية لمجلس الاتحاد الأوروبي أن دول التكتل وافقت على فرض سقف على أسعار الغاز.

وقال مصادر في الاتحاد الأوروبي إن وزراء الطاقة بالاتحاد وافقوا على وضع سقف لأسعار الغاز كجزء من آلية تصحيح السوق، وفقا لما نقلته قناة “روسيا اليوم”.

التشيك: لا شىء يمنع الاتحاد الأوروبى من الاتفاق على سقف لأسعار الغاز

وفى وقت سابق، أعلنت الرئاسة الدورية التشيكية للاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين، أن العائلات والشركات تنتظر منا حراكاً ما، ولا أرى أي سبب يمنعنا من التوصل إلى اتفاق اليوم» على وضع سقف لأسعار الغاز.

وقال وزير الصناعة التشيكي جوزيف سيكيلا، في تصريحات له، على هامش اجتماع طارئ لوزراء الاتحاد الأوروبي المسئولين عن الطاقة في بروكسل: «اسم الرئاسة التشيكية الدورية قد تم تغييره إلى رئاسة الطاقة، وبما أننا في مجلس الطاقة الثامن، فمن المحتمل أن يكون هناك أساس.. أشكر الوزراء، فلقد حققنا كثيراً في الأشهر الستة الماضية، لكن علينا اليوم أن ننتهي من الأمر، وآمل بصدق أن يكون هذا هو آخر مجلس للطاقة برئاسة تشيكية»، وذلك وفق وكالة «آكي» الايطالية.

وأضاف سيكيلا: «علينا اليوم أن نتفق على آلية تحمي الشركات والأسر» من المواقف التي تتميز بـ«الذروة التي بلغتها أسعار الغاز كما رأينا الصيف الماضي.. وأنا على دراية بأن بعض الدول تخشى فقدان القدرة التنافسية أو النقص المحتمل في واردات الغاز».

وتابع: «المطروح على الطاولة يتمثل بآلية مؤقتة وطارئة، مع ضمانات عديدة يمكن تعليقها إن لم تنجح أو إن حدث نقص في الإمدادات.. نحن نقدم حلاً يجب أن يرضي الطرفين»، وفقًا لوكالة «آكي».

يشار إلى أنه يجب أن توافق على المقترح ما لا تقل عن 15 دولة من دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27، وأن تكون هذه الدول الخمسة عشرة تشكل مجتمعة على الأقل 65% من إجمالي سكان الاتحاد الأوروبي، وحتى الآن بُذلت محاولات للتوصل إلى اتفاق ودي حول هذا الموضوع.