جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

سؤال برلمانى عن خطة وزارة البيئة لاستثمار نجاحات مصر من مؤتمر المناخ

عايد السواركة
عايد السواركة

قدمت النائبة عايدة السواركة نائبة حزب المؤتمر عن محافظة شمال سيناء سؤالا لوزير البيئة بشأن خطة الوزارة لاستثمار نجاح مؤتمر المناخ في شرم الشيخ.

وقالت السواركة في الحيثيات التي قدمتها في نص سؤالها البرلماني، إن هناك مكاسب عديدة حققتها مصر خلال مؤتمر المناخ الذي استضافته مدينة شرم الشيخ، تأتي في مقدمتها الصورة المبهرة التي قدمتها في التنظيم وتقديم المبادرات والخطط العملية، التي عكست ما حققته مصر من تقدم في مختلف المجالات، آخذة في الاعتبار الجانب البيئي، وكانت محل إعجاب وإشادة من المشاركين، الذين شهدوا بأعينهم ما تتمتع به مصر من استقرار وأمن ويعد هذا بمثابة شهادة ثقة على حالة الاستقرار الأمني التي تشهدها مصر، وما تم بها من إنجاز مشروعات تنموية عملاقة.

وأضافت نائبة المؤتمر أنه على الصعيد السياسي؛ تم توظيف استضافة مصر للمؤتمر للدفع بأولويات القضايا المصرية، على رأسها الأمن المائي المصري، وكيفية تأثير تغير المناخ عليه، وحقق المؤتمر دعم الثقل الرئاسي والتواجد المصري في المحافل الدولية الرئيسية، وتأكيدًا على دور مصر الريادي والإقليمي.

وكذلك فإن المؤتمر ساهم في دعم الثقل الرئاسي والوجود المصري في المحافل الدولية الرئيسية وتعزيز العلاقة مع عدد من الشركاء الرئيسيين وتوسيع مجالات التعاون والتشاور لتأكيد ثقل مصر وقدرتها على استضافة وإدارة المؤتمرات الدولية.

وأن كل ذلك يتطلب خطة حكومية لاستثمار نجاح مؤتمر شرم الشيخ،  ولذلك  فقد تقدمت النائبة بسؤالها لوزير البيئة لاستيضاح خطة الوزارة للاستفادة واستثمار هذا النجاح.

وافتتح المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، أعمال وفعاليات الجلسة العامة للمجلس لهذا اليوم ومن المقرر ووفقا لجدول أعمال المجلس أن يناقش خلال جلسته العامة اليوم مشروعي قانونين واتفاقية دولية، بالإضافة إلى إحالة 19 طلبا لمكتب المجلس لتحديد موعد المناقشة العامة.