جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

بطريرك الكاثوليك يترأس حفل تخرج دفعة جديدة من معهد التربية الدينية

الانبا ابراهيم اسحق
الانبا ابراهيم اسحق

ترأس الأنبا إبراهيم إسحق، بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك، حفل تخرج الدفعة الثانية والخمسين من معهد التربية الدينية، بالسكاكيني.

وشارك في الاحتفال الأخت ماري جوزيفا كرومل، مديرة المعهد، وأعضاء مجلس الإدارة، والسادة أعضاء هيئة التدريس، وبعض الآباء الكهنة.

وفي كلمته، هنأ الأب البطريرك أبناءه الخريجين، متمنيًا لهم مستقبلًا باهرًا، كما ذكَّرهم بمحبة الله الشخصية لكل منهم، واختياره لهم، وثقته فيهم، لذا هو يرسلهم اليوم بقوة الروح القدس، لينطلقوا للخدمة.

وتضمن الاحتفال أيضًا إلقاء الخبرات الحياتية من بعض الخريجين. وانتهى اليوم بتوزيع الشهادات التذكارية على المحتفى بهم، ثم تم تلاوة صلاة الإرسال.

الجدير بالذكر أن عدد الخريجين للعام الدراسي ٢٠٢١/ ٢٠٢٢ بمعهد التربية، بالسكاكيني، بلغ ثلاثة وعشرين طالبًا وطالبة.

تبدأ الكنيسة الكاثوليكية، صوم الميلاد المجيد، اليوم 9 ديسمبر ولمدة 15 يومًا، تنتهي ليلة عيد الميلاد المجيد في 25 ديسمبر وفقًا للتقويم الغربي.

وخلال صوم الميلاد المجيد تقيم الكنيسة الكاثوليكية صلوات القداسات اليومية، بالإضافة إلى إقامة أكثر من قداس لمشاركة أكبر قدر ممكن من الأفراد في قداسات الصوم.

احتفالات الكاثوليكية بعيد الميلاد

ومن المقرر أن يترأس الأنبا إبراهيم إسحق بطريرك الأقباط الكاثوليك قداس عيد الميلاد المجيد، مساء 24 ديسمبر الجاري، بكاتدرائية السيدة العذراء مدينة نصر.

صوم من الدرجة الثانية

وتعود أيّام صوم الميلاد إلى موسى النبي، الذي صام 40 يومًا في العهد القديم عندما تسلم لوحي الشريعة، و3 أيام المتبقية في الصيام تعود لتذكار نقل جبل المقطم.

و"صوم الميلاد" من الدرجة الثانية، خلال فترة صوم الميلاد تسمح الكنيسة بتناول السمك، على خلاف الصوم الكبير الذى ينتهى بعيد القيامة، تمنع فيه الكنيسة تناول الأسماك تمامًا، لأنه يعد صومًا من أصوام الدرجة الأولى، وقد سمحت الكنيسة بأكل السمك في بعض الأصوام للتخفيف عن الأقباط بسبب كثرة أيام الصوم واحتياج البعض للبروتين الحيواني.