جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

الأنبا باسيليوس يترأس عيد «الحبل بلا دنس» ويسيم شمامسة جدد

الأنبا باسيليوس فوزي
الأنبا باسيليوس فوزي

ترأس الأنبا باسيليوس فوزي، مطران إيبارشية المنيا للأقباط الكاثوليك، اليوم الجمعة، صلاة القداس الإلهي، احتفالًا بعيد العذراء التي حبل بها بلا دنس الخطيئة الأصلية، وذلك بكنيسة السيدة العذراء، بجاهين.

واحتفل أيضًا بتذكار تدشين الكنيسة، وسيامة عدد من شمامسة الرعية، الذين نالوا درجة المرتل، حيث شارك في هذا الاحتفال الأب أمين توفيق، والأب يوسف غالي، راعيا الكنيسة. وأعطى الأنبا باسيليوس كلمة العظة بعنوان "أشبع الجياع خيرات".

وفي نهاية الذبيحة الإلهية، وزع راعي الإيبارشية الشهادات التذكارية على أبنائه الشمامسة المحتفى بهم.

وتبدأ الكنيسة الكاثوليكية، صوم الميلاد المجيد، اليوم 9 ديسمبر ولمدة 15 يومًا، تنتهي ليلة عيد الميلاد المجيد في 25 ديسمبر، وفقًا للتقويم الغربي.

وخلال صوم الميلاد المجيد تقيم الكنيسة الكاثوليكية صلوات القداسات اليومية، بالإضافة إلى إقامة أكثر من قداس لمشاركة أكبر قدر ممكن من الأفراد في قداسات الصوم.

احتفالات الكاثوليكية بعيد الميلاد

ومن المقرر أن يترأس الأنبا إبراهيم إسحق بطريرك الأقباط الكاثوليك قداس عيد الميلاد المجيد، مساء 24 ديسمبر الجاري، بكاتدرائية السيدة العذراء مدينة نصر.

صوم من الدرجة الثانية

وتعود أيّام صوم الميلاد إلى موسى النبي والذي صام 40 يومًا في العهد القديم عندما استلم لوحي الشريعة، و3 أيام المتبقية في الصيام تعود لتذكار نقل جبل المقطم.

وقسمت الكنيسة الأرثوذكسية أصوامها إلى قسمين، الأول يسمي بأصوام من الدرجة الأولى وهي أيام الأربعاء والجمعة، وصوم القيامة، صوم يونان، برمون الميلاد والغطاس، والقسم الآخر يسمى بأصوام الدرجة الثانية وهم صوم الميلاد، صوم الرسل، صوم السيدة العذراء.

و"صوم الميلاد" من الدرجة الثانية، خلال فترة صوم الميلاد تسمح الكنيسة بتناول السمك، على خلاف الصوم الكبير الذى ينتهى بعيد القيامة، تمنع فيه الكنيسة تناول الأسماك تمامًا؛ لأنه يعد صومًا من أصوام الدرجة الأولى. وسمحت الكنيسة بأكل السمك في بعض الأصوام للتخفيف عن الأقباط بسبب كثرة أيام الصوم، واحتياج البعض للبروتين الحيواني.