جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

الرئيس الروسي: الحصار المائى الذي تفرضه كييف على دونيتسك إبادة جماعية

الرئيس الروسى فلاديمير
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، أن الحصار المائي الذي تفرضه القوات الأوكرانية على جمهورية دونيتسك التي انضمت إلى روسيا مؤخرا، إبادة جماعية.

وقال بوتين تعليقا على مشاكل المياه في دونيتسك "قطع القوات الأوكرانية المياه عن مدينة دونيتسك التي يعيش فيها مليون شخص إبادة جماعية، وعموما هذه الخطوة استمرار للإبادة الجماعية التي تمارسها كييف ضد إقليم دونباس الذي عاد إلى روسيا، وفقا لوكالة تاس الروسية.

بوتين: منظمات حقوق الإنسان تتجاهل قصف أوكرانيا للأحياء السكنية فى دونباس

فى وقت سابق من اليوم، أكد بوتين، أنه لا يمكن أن يكون الغرب ومنظمات حقوق الإنسان الدولية غير مدركين بأن أوكرانيا تقصف الأحياء السكنية على أراضي دونباس.

وقال بوتين: "فيما يتعلق بقصف التجمعات السكنية في دونباس، يتم توجيه ضربات مباشرة إلى المناطق السكنية، ولا يمكن أن يكون الجميع غير مدركين لما يحدث، الجميع صامت، وكأن شيئا لا يحدث هذا فظيع"، وفقًا لما نقلته وكالة "نوفوستي".

وفي وقت سابق من اليوم، قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، إن المزيد من توسع حلف "الناتو" سيقابل برد تعويضي مناسب من قبل روسيا، مشيرًا إلى أن موسكو تستخلص استنتاجات لنفسها من مثل هذا التوسع وضم بلدان جديدة للحلف.

وتابع وفقًا لما نقلته "روسيا اليوم": "أي توسع إضافي لحلف شمال الأطلسي سيُقابل برد من قبل بلاده"، مضيفًا: إن كل فعل له رد فعل، وبناء على ذلك، لم يعد من الممكن النظر إلى التدهور الحاد في الحالة الأمنية، الذي حدث في السنوات الأخيرة، دون اتخاذ تدابير محددة من جانبنا".

واتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، روسيا، بارتكاب "إبادة بيئية" بسبب الدمار الذي قال إن غزوها لحق الحياة البرية في أوكرانيا.

وقال إن آلاف الثدييات البحرية الميتة جرفتها المياه على شاطئ البحر الأسود، بما في ذلك عشرات الآلاف من الدلافين، مضيفاً: "وهذا ليس سوى جزء صغير من العواقب الوخيمة".