جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

حصل على وسام الفنون وتوفي بالسرطان.. محطات في حياة الراحل كرم مطاوع

 كرم مطاوع
كرم مطاوع

يصادف اليوم ذكرى ميلاد الفنان كرم مطاوع، الذي ولد في مثل هذا اليوم 7 ديسمبر 1933، بمدينة دسوق بمحافظة كفر الشيخ، والذى يعد أحد أهم الفنانين وأكثرهم موهبة.

قدم الفنان الراحل كرم مطاوع العديد من الأعمال الفنية مما جعلته يترك بصمة كبيرة في عالم الفن، وهو ممن تألقوا سواء على خشبة المسرح أو فى عالم الدراما التليفزيونية، وكان أول أعماله مسرحية الفرافير 1964، وفى 1966 قدم للسينما فيلم سيد درويش وشاركته البطولة الفنانة هند رستم.

وفي السطور التالية.. يرصد لكم “الدستور” في السطور التالية أبرز وأهم المحطات في حياة الفنان الراحل كرم مطاوع:

محطات في حياة الفنان الراحل كرم مطاوع

تنوعت أعمال كرم مطاوع، بين السينما والتليفزيون لكن حبه الأول تمثل في المسرح، ولقبه «رائد المسرح الحديث»، والتحق بكلية الحقوق كما التحق بالمعهد العالى للفنون المسرحية أثناء دراسته بالكلية عام 1955.

ونال بعثة لدراسة الإخراج فى إيطاليا استمرت 5 سنوات، لكونه الأول على دفعته، ودرس فى الأكاديمية الوطنية للفنون الدرامية بروما.

والتحق كرم مطاوع فى الستينات بالمسرح الشعبى وأخرج مسرحية شعب الله المختار لعلى أحمد باكثير.

وقام برحلة فنية فى عدة دول أوروبية مثل إنجلترا وفرنسا وألمانيا والنمسا ليتعرف على الاتجاهات الحديثة فى فنون المسرح، وعاد إلى مصر فى أوائل عام 1964 ليعمل أستاذا فى معهد الفنون المسرحية.

وسافر كرم مطاوع للجزائر وعمل أستاذا لطلبة المعهد الوطنى للفنون الدرامية بجانب عمله أستاذ فى معهد الفنون المسرحية عمل أيضا مديرا لمسرح الجيب، ومديرا للمسرح القومى والمسرح الغنائى ورئيسا للمركز القومي للسينما وللبيت الفني للمسرح.

وحصل كرم مطاوع على وسام الفنون من الدرجة الأولى من الرئيس الراحل جمال عبدالناصر.

رحيل الفنان كرم مطاوع

رحل الفنان كرم مطاوع عن عالمنا يوم الإثنين 9 ديسمبر عام 1996 عن عمر يناهز 63 عاما بعد صراعٍ مريرٍ جدا مع سرطان خبيث بالكبد انتشر بشكلٍ مفاجئ للغاية في كل أنحاء جسده.