جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

الرئيس العراقى يؤكد ضرورة تعزيز التعاون مع «إيسيسكو»

الرئيس العراقي
الرئيس العراقي

شدد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأحد، على ضرورة تعزيز التعاون بين العراق ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة إيسيسكو.

وذكر المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية في بيان وفق وكالة الأنباء العراقية "واع": أن الرئيس رشيد استقبل اليوم الأحد في قصر بغداد، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" سالم بن محمد المالك".

وأكد على أهمية تعزيز التعاون والتواصل بين العراق والمنظمة في مجالات التربية والعلوم والتكنولوجيا والثقافة وتبادل الخبرات وتطوير نظم التعليم ودعم التجارب الرائدة، مشيراً إلى "ضرورة التشجيع على انتشار العلوم والثقافة بين الأجيال الشابة لتساهم ببناء المجتمع".

وبين المكتب الإعلامي أن "المدير العام أهدى درع المنظمة إلى الرئيس، مُثمناً اللقاء معه".
وأضاف، أن "المالك أكد تطلّع منظمة (إيسيسكو) إلى تعزيز مستوى التعاون مع المؤسسات العراقية ذات العلاقة، معرباً عن رغبة المنظمة في ترشيح بغداد لتكون عاصمة للثقافة الإسلامية".

ونقل أن "رئيس الجمهورية رحب بترشيح بغداد لتكون عاصمة للثقافة الإسلامية"، مشيرًا إلى "ضرورة أن لا يقتصر الاهتمام بمدينة واحدة بل أن يشمل كل مدن العراق".

الرئيس العراقي ونوري المالكي 

شدد  الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، ورئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، اليوم الخميس، على ضرورة  دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري وضرورة حماية الاستقرار، وفقًا لوكالة الأنباء العراقية "واع".

وقال المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية، في بيان له، إن الرئيس رشيد استقبل المالكي، اليوم الخميس، في قصر السلام ببغداد، وجرى خلال اللقاء، بحث مجمل الأوضاع العامة، حيث تم التأكيد على ضرورة حماية الاستقرار وضمان أمن وسلامة المواطنين، وتوحيد الجهود في سبيل حماية مصالح البلد ومواجهة التحديات بمسؤولية عالية وبما يرسخ الاستقرار ويعزز فرص التقدم والازدهار".

وأضاف أن "اللقاء أكد أهمية دعم جهود الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري، وخصوصا المرتبط منه بشكل وثيق بحياة المواطنين وأحوالهم المعيشية والخدمية، وبما يُحقق طموحات المواطنين ويُلبي احتياجاتهم".

وأكد الرئيس العراقي عبداللطيف رشيد، على موقف العراق الداعم لإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس.

وقال رشيد في تغريدة له عبر تويتر: "في اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، نُجدد وقوف العراق مع الحق المشروع للشعب الفلسطيني في إقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشريف"، وذلك وفق وفق وكالة الأنباء العراقية "واع".

وأكد "ضرورة العمل المشترك والفاعل لإنهاء معاناة الشعب الشقيق وحماية كامل حقوقه".