جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

الجولة الأولى تنطلق غدا .. كل ما تريد معرفته عن الانتخابات الطلابية بالجامعات والمعاهد

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

تستعد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي غدا لانطلاق الجولة الأولى من الانتخابات الطلابية.

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن  الكشوف النهائية للانتخابات الطلابية بالجامعات والمعاهد خلال العام الدراسي الحالي، وذلك بعد رجوع أصحاب التظلمات وحذف الأسماء المطعون فيها بطعون مقبولة، وتضمنت الكشوف المعلنة 14086 طالبًا، 12756 طالبة بإجمالي 26842 طالبًا وطالبة.

وأفاد تقرير رسمي صادر من وزارة التعليم العالي  أنه تم إعلان الكشوف المبدئية المتضمنة 14819 طالبًا، 13397طالبة بإجمالي 28216 طالبًا وطالبة، وانتهاء مرحلة التقدم بالطعون وفرزها، كما تم فحص تظلمات الطلاب الذين لم ترد أسماؤهم بالكشوف المبدئية ودراسة الحالات المختلفة عن طريق  اللجان العليا بالجامعات.

وأوضح التقرير أن مرحلة الدعاية الانتخابية بدأت من يوم الخميس الماضي  1/12/2022 طبقًا للجدول المعلن والمعتمد من وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

ولفت التقرير إلى أن موعد الجولة الأولى من الانتخابات والفرز وإعلان النتائج على مستوى عضوية اللجان المختلفة بالفرق يبدأ اعتبارًا من غدا يوم الأحد القادم الموافق 4/12/2022، وتُجرى انتخابات الإعادة يوم 5 ديسمبر المقبل، على أن تُجرى انتخابات أمناء اللجان ومُساعديهم على مستوى الكليات يوم 6 ديسمبر القادم، وتُجرى انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات يوم 7 ديسمبر المقبل، وتنتهي انتخابات الاتحادات الطلابية بإجراء انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم، ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعة وذلك يوم 8 ديسمبر 2022.

وصرح د. طايع عبد اللطيف أن العدد النهائي المُعلن للطلاب المشاركين بالانتخابات الطلابية لهذا العام يفوق الأعداد التي شاركت خلال السنوات الماضية، مشيرًا إلى أنه تتم متابعة الانتخابات من مقر قطاع الأنشطة الطلابية بجامعة عين شمس بعد موافقة المجلس الأعلى للجامعات علي عرض إدارة الجامعة بإقامة مقر لقطاع الأنشطة الطلابية يتبع وزارة التعليم العالي على أرض الجامعة.


أبرز المعلومات عن الانتخابات  الطلابية بالجامعات والمعاهد خلال العام الدراسي الحالي.

1_  ترشح 14813 طالبًا و13397 طالبة بإجمالي 28210 طالب وطالبة.

2_  27 جامعة حكومية و16 جامعة أهلية وخاصة وتكنولوجية و 85 معهدًا مشاركة في الانتخابات الطلابية خلال هذا العام.

3_ تم إعلان الكشوف النهائية اليوم 30 نوفمبر

4_ الدعاية الانتخابية فى اليوم الأول من شهر ديسمبر القادم.

5_ سيتم إجراء انتخابات الجولة الأولى بالكليات والفرز وإعلان النتائج يوم 4 ديسمبر المقبل.

6_ تُجرى انتخابات الإعادة يوم 5 ديسمبر

7_  تُجرى انتخابات أمناء اللجان ومُساعديهم على مستوى الكليات يوم 6 ديسمبر

8_ تُجرى انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات يوم 7 ديسمبر

9_ تنتهى انتخابات الاتحادات الطلابية بإجراء انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعة وذلك يوم 8 ديسمبر المُقبل.

10_  تتم متابعة الانتخابات من مقر قطاع الأنشطة الطلابية بجامعة عين شمس بعد موافقة المجلس الأعلى للجامعات.