جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«الناتو» يطمئن الدول المجاورة لروسيا

الناتو
الناتو

أكدت مصادر غربية، أن وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي “الناتو”، سيعملون اليوم على طمأنة الدول الهشة المجاورة لروسيا.

 وبحسب وكالة رويترز الإخبارية، يشعر القادة الأوروبيون بالقلق من أن الدول الواقعة على الأطراف الجنوبية والشرقية للقارة ستفقد صبرها في انتظار عضوية الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، مما يتركها مفتوحة أمام الجهود الروسية والصينية لكسب النفوذ، وعرضة لعدم الاستقرار.

وسيتحدث وزراء الناتو أيضًا عن كيفية تعزيز مرونة المجتمع، بعد أيام من تحذير ستولتنبرج على الدول الغربية أن تكون حريصة على عدم خلق اعتماد جديد على الصين لأنها تقطع نفسها عن إمدادات الطاقة الروسية.

وتعهد حلفاء الناتو أمس الثلاثاء بتقديم المزيد من المساعدة لأوكرانيا لإصلاح البنية التحتية للطاقة التي تضررت بشدة من القصف الروسي فيما قال رئيس الحلف الدفاعي إن موسكو تستخدم الطقس الشتوي "كسلاح حرب".

الناتو يجري مباحثات مع مولدوفا وجورجيا والبوسنة والهرسك

وفي حديثه أمس الثلاثاء، قال الأمين العام ينس ستولتنبرج إن التحالف الذي يضم 30 عضوا سيجري محادثات مع مولدوفا وجورجيا والبوسنة والهرسك، وهي دول "تواجه ضغوطا من روسيا".

وقال "سنتخذ المزيد من الخطوات لمساعدتهم على حماية استقلالهم وتعزيز قدرتهم على الدفاع عن أنفسهم" ، مضيفا أن من مصلحة الناتو ضمان سلامتهم.

وأضاف وزير الخارجية الإستوني أورماس رينسلو للصحفيين إن الناتو يريد أن يضمن أنه بعد الحرب في أوكرانيا، لن يكون لروسيا "فرصة إملاء الخيارات الأمنية وأسلوب الحياة على جيرانها".

كما حذرت مولدوفا، الواقعة بين أوكرانيا ورومانيا ، شعبها الأسبوع الماضي من الاستعداد لفصل الشتاء القاسي حيث كانت تواجه أزمة طاقة "حادة" تهدد بإذكاء السخط الشعبي.

كما أنها واجهت صراعا انفصاليا لم يتم حله لمدة 30 عاما، وتتمركز وحدة من قوات حفظ السلام الروسية في منطقة ترانسدنيستريا الناطقة بالروسية والتي تقع على الحدود الجنوبية الغربية لأوكرانيا.

كما يسيطر الانفصاليون المدعومون من روسيا على منطقتين منفصلتين في جورجيا - أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، وفي عام 2008 ، قالت روسيا إنها تعرضت لتهديد من الحكومة الجورجية وغزت لفترة وجيزة أجزاء أخرى من جورجيا.