جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

مع انطلاقها اليوم.. أبرز المعلومات عن البورصة السلعية

بورصة السلع
بورصة السلع

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن انطلاق بورصة السلع المصرية، اعتبارا من اليوم الأحد الموافق ‏‏27 من نوفمبر من الشهر الجاري، كما تبدأ التداول بطرح كميات كبيرة من القمح مرتين أسبوعياً لبيعها إلى المطاحن من خلال هذه البورصة.

وبالتزامن مع انطلاق البورصة السلعية نستعرض في السطور التالية أبرز المعلومات عنها.

- ما هي البورصة السلعية؟

هي بورصة السلع المصرية، وتتمثل في سوق إلكتروني منظم، كما أنه أحد عناصر تنمية التجارة الداخلية، و يسهم بشكل كبير في تنمية الصادرات المصرية،إضافة إلى مساهمتها في تنويع مصادر مستلزمات الإنتاج.

- هدف البورصة السلعية

هو سوق الكتروني يهدف لضم صغار المزارعين، وايضا صغار التجار إلى منظومة الاقتصاد الرسمي، للقدرة على تحقيق سعر عادل لمنتجاتهم، وكذلك لتقليل حلقات التداول، مما يترتب عليه انخفاض سعر السلعة.

- تقليل حلقات التداول

والهدف من بورصة السلع العمل على تقليل حلقات التداول التي تمر بها السلعة قبل الوصول للمستهلك، ما يؤدي لانخفاض سعرها بالسوق، بالإضافة إلى تحقيق السعر العادل لصاحب السلعة أو المزارع، حيث يأخذ تجار الجملة البضائع من المزارعين بسعر متدني جدا، فمن المعروف والمتداول هو انتقال السلعة من تاجر جملة إلى آخر، مرورا بتاجر التجزئة، وتمر السلعة برحلة طويلة حتي تصل إلى المستهلك النهائي، وذلك ما يتسبب في ارتفاع الأسعار.

وتعمل البورصة السلعية على اختصار جميع حلقات التداول، ما يساهم في عرض المنتجات بمواصفات قياسية حيث يجمع الإنتاج ويطرح للعامة بعد تصنيفه إلى عدة درجات حتى يباع كل درجة بالسعر المناسب طبقا للغرض والطلب.

وتؤدى البورصة السلعية إلى القضاء على استغلال واحتكار التجار للسلع المختلفة، حيث تخلق البورصة السلعية سوقا ينظم تداول السلع.