جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

ندوات ثقافية تجوب قرى أسوان ضمن مبادرة «حياة كريمة»

حياة كريمة
حياة كريمة

إلى جانب جهودها لتطوير البنية التحتية وتأهيل المرافق، وتوفير الخدمات وتحسين الأحوال المعيشية للمواطنين في قرى محافظة أسوان، نظمت المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» ندوات وجلسات توعية مجتمعية، بالتعاون مع المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية، وبمشاركة نخبة من علماء ومشايخ مديرية الأوقاف فى المحافظة، وذلك للارتقاء بالمستوى الثقافى والفكرى لدى المواطنين داخل القرى النائية بأسوان، كما نظمت المبادرة محاضرات توعاوية لخدمة جميع سكان قرى أسوان، وتضمنت تلك المحاضرات نقاشات حول مخاطر زواج القاصرات وختان الإناث وزيادة السكان وكثرة الإنجاب.

 

ناقشت مخاطر زواج «القاصرات» وزيادة السكان

فى ذلك الإطار قالت زينب محمد، من سكان مركز نصر النوبة، إن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» نجحت فى إصلاح وتطوير البنية التحتية داخل قرى المركز، ثم استكملت عملها برفع المستوى الفكرى الثقافى للسكان عبر جلسات التوعية المجتمعية المختلفة، التى تنعقد بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة. 

وأوضحت ابنة نصر النوبة أن «جلسات التوعية للأهالى ناقشت موضوعات مهمة، من بينها مخاطر زواج القاصرات وختان الإناث وزيادة السكان وكثرة الإنجاب، وتأثير كل ذلك على صحة الأم ومستقبل الأبناء». 

وأضافت: «قبل مجىء المبادرة كانت قرى المركز تعانى بشدة من غياب كل الخدمات الصحية والتعليمية والرياضية والثقافية، وكان الأهالى يعانون بسبب قلة عدد المدارس وضعف تجهيزاتها، وانتشار الأمراض نتيجة تراكم المياه فى الشوارع؛ لغياب منظومة الصرف الصحى وتهالك شبكاتها، كما أن ممارسة الرياضة كانت رفاهية كبيرة؛ لتدهور حالة مراكز الشباب».

وواصلت: «رغم كل ذلك، نجحت المبادرة الرئاسية فى حل جميع المشكلات، وتطوير البنية التحتية والمرافق، على رأسها منظومة الصرف الصحى ومياه الشرب، إلى جانب رفع كفاءة المدارس وزيادة عدد الفصول، وتأهيل مراكز الشباب، ما غيَّر الحياة داخل القرى بشكل كبير، ثم أكملت مهمتها بالعمل على زيادة وعى الأهالى بكثير من القضايا المجتمعية المهمة عبر جلسات وندوات التوعية». وتوجهت بالشكر للقائمين على المبادرة الرئاسية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى، لاهتمامهم بالارتقاء بمستوى المواطن فى جميع القرى الفقيرة والنائية بأنحاء الجمهورية.