جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«التموين» تطلق البورصة السلعية غدًا.. والقمح أولى سلع التداول

القمح
القمح

تطلق وزارة التموين والتجارة الداخلية، غداً الأحد، البورصة ‏المصرية للسلع، وتفتتح التداول بطرح كميات كبيرة من القمح لبيعها إلى المطاحن عبر هذه البورصة، والتي تهدف إلى إتاحة السلع بسعر عادل  وتوفير الحماية لصغار المزارعين وإنهاء الاحتكار وتحقق استقرار للأسعار.

وتبدأ الهيئة العامة للسلع التموينية، التابعة لوزارة التموين، غدا، و‏بالتنسيق مع البورصة المصرية للسلع،  طرح كميات للبيع من مخزون الأقماح لديها إلى ‏المطاحن عبر منصة البورصة المصرية للسلع وبمعدل طرح ‏مرتين أسبوعياً.

يأتي ذلك اتساقاً مع سياسة الدولة في تنظيم أسواق  السلع، ‏وفقا لتوجيهات القيادة السياسية بضبط واستقرار أسعار ‏السلع في السوق المصرية، ونظراً لتداعيات أزمة  الحرب ‏الروسية الأوكرانية وتأثيرها على إمدادات القمح عالمياً.

وتنطلق البورصة المصرية للسلع، بهدف تحقيق استقرار ‏الأسعار وتفعيل وزارة التموين لأدواتها وآلياتها السوقية في هذا الشأن، ‏ومساهمة في تدبير احتياجات مطاحن القطاع الخاص ‏من القمح المستورد حتى لا يؤثر ذلك على الأسعار في السوق ‏المحلية.

هذا وسوف تكون الهيئة العامة للسلع التموينية طرفاً بائعاً ‏للكميات المتاحة حتى لا يؤثر ذلك على الاحتياطي ‏الاستراتيجي، وستكون الشركة القابضة للصوامع الجهة ‏الملتزمة بالتسليم.

وقالت وزارة التموين في بيان سابق، إنه حتى تتمتع شركات المطاحن من الاستفادة من هذه (المتاجرة) على منصة البورصة المصرية للسلع والاشتراك ‏كمشتر للأقماح في تلك المزايدات، فإنه يستوجب على ‏شركات المطاحن (الراغبة في التقدم على هذه المزايدات) ‏التسجيل في عضوية البورصة المصرية للسلع أولاً، وذلك من ‏خلال الدخول على الرابط التالي:‏

http://www.emx.com.eg/MembersReg.aspx