جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

فان خال: السنغال ستفتقد ماني.. والمباراة الأولى تحدد مصير الفريق في البطولة

لويس فان خال
لويس فان خال

أوضح لويس فان خال المدير الفني لمنتخب هولندا، أن المباراة الأولى في كأس العالم تحدد بشكل كبير مصير الفريق في بقية البطولة وذلك قبل مباراة الطواحين أمام السنغال غدًا الاثنين في بداية مشوارهم بكأس العالم 2022 بقطر.

وقال فان خال في المؤتمر الصحفي للقاء اليوم: “المباراة الأولى دائما ما تكون الأهم لأنها تحدد مسار الفريق في البطولة، ليس لدي تشكيلة ثابتة، أدرس الخصم جيداً ثم أختار التشكيلة الأنسب لمواجهته”.

وأضاف عن غياب ساديو ماني: “ماني لاعب مميز ومنتخب السنغال سيفتقده”.

وتابع: “السنغال ستعاني في غياب ماني لأنه يصنع الفارق ويكسر الخطوط بشكل رائع وهذا ما يجعله مميز”.

وعن قائد الفريق فان دايك: “فان دايك يلعب بشكل مختلف في هولندا عن الطريقة التي يلعب بها مع فريقه ليفربول لكنه يكون جيد جدا في كل الأوقات”.

واستطرد: “أعتقد أن السنغال أصعب خصم في المجموعة، لقد تمكنت من الحكم على منتخب قطر، أعتقد أن السنغال أقوى من قطر، لسنا هنا للحديث عن القضايا السياسية تركيزنا على كأس العالم".

وأتم: “فريقنا الحالي جيد جدًا يمكننا الفوز بكأس العالم”.

ويستهل منتخبا هولندا والسنغال غدا الإثنين مسيرتهما في بطولة كأس العالم لكرة القدم، المقامة حاليا في قطر، ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة الأولى، التي تضم أيضا منتخبي قطر والإكوادور.

ويسعى المنتخبان لأن تكون بدايتهما في البطولة جيدة لذلك سيبحثان عن حصد النقاط الثلاث لاكتساب الثقة.

وبعد غيابه عن نسخة مونديال روسيا عام 2018، استعاد منتخب هولندا بريقه من جديد، تحت قيادة مديره الفني المخضرم لويس فان جال، الذي سبق له قيادة منتخب الطواحين للحصول على المركز الثالث في نسخة مونديال 2014 في البرازيل.

وفاز منتخب هولندا في لقاءاته الثلاثة الأخيرة أمام منتخبات القارة السمراء، حيث تغلب 2 - 1 على منتخبات المغرب وكوت ديفوار والكاميرون في نسخ 1994 و2006 و2010، في حين تعادل 1-1 مع منتخب مصر في أولى مبارياته أمام الفرق الإفريقية بنسخة 1990.