جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

فى عيد ميلاد الرئيس.. مبادرة الكشف عن «الأنيميا والسمنة والتقزم» تحمى طلاب المدارس

 الكشف عن الأنيميا
الكشف عن الأنيميا

تطوير كبير شهده قطاع التعليم فى مصر منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي المسئولية وحتى الآن، خاصة فى ظل اهتمام الرئيس ببناء الإنسان واهتمامه بقطاعي الصحة والتعليم، لذلك كان الرئيس عبدالفتاح السيسي يعمل على تطوير قطاع التعليم سواء التعليم الجامعي أو ما قبل الجامعي.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان عن فحص 11 مليونًا و158 ألف طالب، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للكشف المبكر عن أمراض (الأنيميا والسمنة والتقزم) لدى طلاب مدارس المرحلة الابتدائية، وذلك منذ إطلاقها بداية العام الدراسي، في إطار حرص الدولة على صحة وسلامة الطلاب.

وفي السطور التالية، وترصد لكم «الدستور» أبرز ما قدمت مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للكشف المبكر عن أمراض (الأنيميا والسمنة والتقزم) لدى طلاب المدارس:

فى عهد السيسى.. حملات الكشف عن أمراض التقزم والسمنة بالمدارس

1 - تستهدف مبادرة الرئيس جميع تلاميذ المرحلة الابتدائية في جميع المحافظات بالمدارس الحكومية والخاصة والأزهرية والتي ستتم على (3) مراحل، المرحلة الأولى بمحافظات (الفيوم، ودمياط، وأسيوط، ومطروح، وبوسعيد، وجنوب سيناء، والقليوبية، والبحيرة، والإسكندرية، والجيزة، وقنا)، والمرحلة الثانية بمحافظات (القاهرة، والسويس، والإسماعلية، وكفر الشيخ، والمنوفية، وبنى سويف، وسوهاج، وشمال سيناء، والبحر الأحمر، وأسوان، والأقصر)، بالإضافة إلى المرحلة الثالثة بمحافظات (الدقهلية، والشرقية، والغربية، والمنيا، والوادى الجديد).

2 - وضع خطط علاجية في ضوء نتائج البحث، ووضع التدخلات التي من شأنها تحسين صحة الطلاب وضمان تحقيق النمو الشامل لأبنائنا ورعايتهم الصحية وخاصة في هذه المرحلة المهمة وتأثيرها عليهم لسنوات عمرهم.

3 - خدمات المبادرة تتضمن إجراء المسح الطبي للطلاب وقياس الوزن، والطول، ونسبة الهيموجلوبين بالدم، للكشف عن أمراض سوء التغذية، ووضع الآليات اللازمة لتحسين صحة الطلاب، وذلك بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

4 - وتعمل المبادرة على استهداف نحو 11 مليونا ونصف مليون طالب وطالبة، وتستهدف طلاب المرحلة الابتدائية فى ما يزيد على 22 ألف مدرسة في 27 محافظة.

5 - ويتم من خلال المبادرة إجراء المسح الطبي للطلاب وقياس الوزن، والطول، ونسبة الهيموجلوبين بالدم، للكشف عن الأمراض الناتجة عن سوء التغذية، ووضع الآليات اللازمة لتحسين صحة الطلاب، بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.