جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

نشرة مؤتمر المناخ: «يوم الحلول في الختام.. ومصر تنشئ وحدات إزالة الزئبق»

جريدة الدستور

تحت سماء مدينة السلام، شرم الشيخ، تنعقد فعاليات الحدث الأهم عالميًا مؤتمر المناخ «كوب 27» في الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر 2022 «الدورة رقم 27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة COP 27».

هنا في «الدستور»، وفي إطار دورنا الرئيسي بحق القارئ في المعرفة، نقدّم لقرائنا الأعزاء تغطية خاصة من شرم الشيخ، نتابع ونرصد مختلف الفعاليات والأنشطة ونطرح الأسئلة على القادة والمسئولين والنشطاء، الذين وفدوا إلى مصر في مهمة لا تحتمل التأجيل لإنقاذ كوكب الأرض من تبعات التغيرات المناخية القاسية.

في نشرة «COP 27» نقدم أبرز ما دار اليوم الإثنين، 14 نوفمبر، في أروقة قمة المناخ:

 

وزيرة التخطيط تطلق مبادرة «تخضير الخطط الاستثمارية الوطنية»

تشرف اليوم الخميس، وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية على "يوم الحلول"، وذلك ضمن فعاليات الدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ COP 27، والذي استضافته مصر بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 7 - 18 نوفمبر، بحضور عدد من رؤساء دول العالم، ومشاركة دولية واسعة بحضور أكثر من 40 ألف شخص يمثلون حوالي 190 دولة.

لقراءة المزيد، اضغط هنا.

«مؤشرات وآثار تغير المناخ».. فعاليات لقصور الثقافة بسيناء

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، تقديم مجموعة نوعية من الفعاليات الثقافية والفنية بإقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة الكاتب محمد نبيل من خلال فرع ثقافة جنوب سيناء برئاسة أحمد فريج بهدف رفع وعي النشء والشباب بالقضايا المعاصرة، وخاصة التغيرات المناخية وتأثيرها على الفرد والمجتمع.

لقراءة المزيد، اضغط هنا.

 

الموقع الإلكتروني للرئاسة الأمريكية يسلط الضوء على برنامج «نُوَفِّى»

سلط الموقع الإلكتروني للرئاسة الأمريكية "البيت الأبيض" الضوء على المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء "نُوَفِّي"، والمبادرة التي أطلقها الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال زيارته لمدينة شرم الشيخ لحضور مؤتمر المناخ COP 27، لدعم تحول مصر نحو الطاقة النظيفة بالتعاون مع ألمانيا لتنفيذ محور الطاقة ضمن البرنامج.

لقراءة المزيد، اضغط هنا.

بحضور رئيس الوزراء.. وزيرة التخطيط تفتتح فعاليات «يوم الحلول» ضمن «COP 27»

افتتحت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، اليوم، فعاليات "يوم الحلول" الذي تشرف عليه وزارة التخطيط بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وبمشاركة وزير الخارجية سامح شكري، د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، الدكتور محمود محيي الدين رائد المناخ للرئاسة المصرية في مؤتمر المناخ، وذلك ضمن مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ COP27، والذي تستضيفه مصر بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 7 - 18 نوفمبر.

لقراءة المزيد، اضغط هنا.

 

COP27.. الإسكان تُنظِّم جلسة نقاشية تحت عنوان «شراكات الحد من تغير المناخ»

نظمت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، جلسة نقاشية تحت عنوان "الشراكات بين القطاعين العام والخاص للحد من تغير المناخ"، وذلك على هامش فعاليات يوم التنوع البيولوجي بالمنطقة الخضراء، بمؤتمر المناخ، المنعقد بمدينة شرم الشيخ.

لقراءة المزيد، اضغط هنا.

«معلومات الوزراء»: المياه الجوفية مورد استراتيجي للتكيف مع التغيرات المناخية

قام مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، بإعداد تحليل جديد حول المياه الجوفية ودورها في تعويض الدول عن العجز المائي، تناول خلاله مفهوم المياه الجوفية، واستخداماتها، والوضع العالمي لمستويات المياه الجوفية، وأبرز التحديات التي تواجهها المياه الجوفية، وأهم التوصيات للحفاظ على مستوياتها.

لقراءة المزيد، اضغط هنا.

 

بكوريا الجنوبية.. «أرامكو» تستعد لضخ 7 مليارات دولار في أكبر استثمار للبتروكيماويات

أعلنت شركة أرامكو، عملاق النفط السعودي، عن استثمار 7 مليارات دولار في مصنع وحدة تابعة لها في كوريا الجنوبية، لإنتاج البتروكيماويات عالية القيمة، يحمل المشروع اسم شاهين، وبناء المصنع الجديد سيبدأ في عام 2023 ويكتمل بحلول عام 2026، وستبلغ طاقته الإنتاجية 3.2 مليون طن سنوياً، إلى جانب منشأة لإنتاج بوليمرات عالية القيمة.

لقراءة المزيد، اضغط هنا.

عرض تجارب ناجحة لإدارة التنوع البيولوجي لمواجهة تغير المناخ

قالت شركة الخدمات البترولية للسلامة والبيئة « بتروسيف »، إنه من المقرر عرض التجارب الناجحة لإدارة التنوع البيولوجي في مواجهة تغير المناخ، اليوم الخميس، خلال مؤتمر المناخ الذي يُعقد حالياً في  شرم الشيخ من 16 إلى 18 نوفمبر الجاري.

لقراءة المزيد، اضغط هنا.

 

إعادة ابتكار حلول النفايات ضمن جلسات قمة المناخ «COP 27»

أعلنت الصفحة الرسمية لشركة «بتروسيف»، إحدى شركات قطاع البترول، أن إدارة مؤتمر COP 27 خصصت جلسات اليوم 17 نوفمبر، لبحث الحلول المناخية من خلال تبادل أفضل الممارسات والدروس المستفادة وإثبات الصلة بين الحلول المبتكرة والجهود المبذولة لتعزيز العمل المناخي، ويتم ذلك من خلال مجموعة من الوظائف المتنوعة لضمان مشاركة واسعة ومتعددة التخصصات الشركاء.

لقراءة المزيد، اضغط هنا.

معيط: مستعدون لنقل التجربة المصرية في بناء المشروعات القومية إلى إندونيسيا

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية: «إننا ماضون في تحسين بنية الاقتصاد القومية، وتطوير المنظومة الضريبية من خلال تطبيق أفضل الممارسات الدولية وأهمها الإطار العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والعمل على دمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي؛ على نحو يضمن تحقيق العدالة الضريبية وتحسين كفاءة تحصيل الموارد».

لقراءة المزيد، اضغط هنا.

 

«التخطيط» تطلق مبادرة أصدقاء تخضير الخطط الاستثمارية الوطنية فى إفريقيا

أطلقت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، اليوم، "مبادرة أصدقاء تخضير الخطط الاستثمارية الوطنية في إفريقيا والدول النامية"، خلال الجلسة الثانية ضمن فعاليات يوم الحلول الذي تشرف عليه وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والمنعقد خلال مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ COP 27، والذي تستضيفه مصر بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 7- 18 نوفمبر.

لقراءة المزيد، اضغط هنا.

رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي تشارك في جلسة «تسريع تمويل المباني الخضراء» بمؤتمر COP 27

شاركت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، في جلسة نقاشية بعنوان "تسريع تمويل المباني الخضراء: أمثلة ناجحة وأفكار جديدة لمشاركة القطاعين العام والخاص"، والتي نظمتها مؤسسة التمويل الدولية IFC ضمن فعاليات مؤتمر المناخ  COP27 المنعقد بمدينة شرم الشيخ.

لقراءة المزيد، اضغط هنا.

 

COP27.. الإسكان تنظّم جلسة نقاشية حول التجارب المصرية في مجال المباني الخضراء

نظمت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، جلسة نقاشية حول الممارسات والتجارب المصرية في مجال المباني الخضراء والتنمية المستدامة بالمجتمعات العمرانية المختلفة القائم منها أو الجديد، وذلك على هامش فعاليات مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ "COP 27"، المنعقد بمدينة شرم الشيخ.

لقراءة المزيد، اضغط هنا.

«في قمة المناخ».. جناح وزارة الثقافة بالمنطقة الخضراء يشهد إقبالًا كبيرًا

تحت رعاية أ. د نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، استمرت الفعاليات الفنية والثقافية، التي تقيمها وزارة الثقافة، بقمة المناخ cop27 ، فقد استقبل جناح الوزارة للحرف التقليدية والتراثية، بالمنطقة الخضراء، عددا من الضيوف ،منهم اللواء شريف محمد ، رئيس مجلس إدارة هيئة تنمية الصعيد، اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، السفير هشام بدر، المنسق العام للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، وأجانب عرب حرصوا على تفقد جنبات الجناح، وأبدوا إعجابهم بالمعروضات التراثية والتقليدية.

لقراءة المزيد، اضغط هنا.

 

بتكلفة تخطت الـ 29 مليون دولار.. مصر تنشئ وحدات إزالة الزئبق بالصحراء الغربية حفاظًا على البيئة

يحرص الرئيس السيسي على حماية البيئة بشكل عام، وتزويد المصانع بأدوات لحمايتها من العوادم المضرة بصحة العاملين وبالبيئة، والحفاظ على سلامة المصانع وصداقتها للبيئة.

لقراءة المزيد، اضغط هنا.

مدير قطاع التنمية المستدامة في أوروبا: إسناد «COP 27» لمصر دليل مكانتها الدولية (حوار)

أشاد عدد من ممثلي الشركات العالمية المشاركين في قمة المناخ “COP 27” بنجاح مصر في تنظيم المؤتمر، مؤكدين على دور الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي في تحويل هذه الدورة لدورة التنفيذ للقرارات والتوصيات التي سيتم الانتهاء منها على مدار جلسات المؤتمر، والمقرر اختتامه نهاية هذا الأسبوع.

لقراءة المزيد، اضغط هنا.

 

شراكة بين «التخطيط» و«UNDP» في مبادرة أصدقاء تخضير الخطط الاستثمارية الوطنية

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الركيزة الأساسية لمبادرة أصدقاء تخضير الخطط الاستثمارية الوطنية في أفريقيا والدول النامية، تمثلت في تشكيل عملية تخطيط وتصميم السياسات الاقتصادية بطريقة تتيح العوامل الرئيسية في تأثير تغير المناخ، وتقيس عملية تقييم الجهود المبذولة في مجال التخفيف والتكيف، مع تحديد الثغرات والدعم اللازم لها.

لقراءة المزيد، اضغط هنا.