جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

مصر في الصحف الدولية| مقبرة كليوباترا تعيد كتابة تاريخ مصر ونجاح مشروعات الطاقة النظيفة في COP27

مصر في الصحف الدولية
مصر في الصحف الدولية

سلطت الصحف الدولية خلال الساعات الماضية الضوء على قوة الكلمات في الحضارة الفرعونية والتي سمحت لعلماء المصريات في اكتشاف تاريخ مصر والفراعنة المفقود، بالإضافة إلى اقتراب مصر من اكتشاف مقبرة كليوباترا والتي من شأنها إعادة كتابة التاريخ المصري وكشف أسرار حكم آخر ملوك الفراعنة، كما حدثت الصحف عن عدد الاتفاقيات الكبرى التي أبرمتها مصر في مجال الطاقة النظيفة على هامش قمة المناخ COP27، لتعزز مصر موقعها بين دول العالم التي تتحول للطاقة النظيفة والمتجددة.

 

قوة الكلمات.. قصة السباق لكشف وقراءة أسرار مصر المفقودة عبر التاريخ

أثارت اللافتات الجميلة والغامضة التي تزين الآثار القديمة في جميع أنحاء مصر التكهنات لعدة قرون، حول حقيقة التاريخ الفرعوني، ولكن تم اكتشاف حقيقة هذه الكتابات ومعناها بعد مئات السنين، حيث نجح العلماء قبل 200 عام فقط من فك رموز اللغة الهيروغليفية والتي كشفت معها نظرة ثاقبة ومذهلة عن التاريخ المصري القديم.

وبحسب موقع “ذا باست” الأمريكية، فإنه في 24 أغسطس 394 م، لَفَ كاهن ما يبدو للوهلة الأولى أنه تكريس غير ملحوظ، وقد نُقِش على معبد إيزيس في فيلة بجنوب مصر، ورافق صورة للإله النوبي ماندوليس. حدد النص الكاهن باسم نسمتراخيت، وسجل رغبته في أن تستمر الكلمات "إلى الأبد والأبد"، وكان هذا النقش هو آخر استخدام معروف للكتابة الهيروغليفية المصرية القديمة، وبحلول ذلك الوقت، كان نظام الكتابة هذا موجودًا منذ ما يقرب من 4000 عام ، ويعود تاريخ تطوره إلى حوالي 3250 قبل الميلاد، إقرأ المزيد.

 

هل تعيد مقبرة كليوباترا كتابة تاريخ مصر وكشف أسرار آخر ملوك الفراعنة؟

أكد موقع "كونفرزيشن" الأمريكي، أن علوم المصريات تمر بفترة ازدهار كبرى يالتزامن مع الاحتفال  بمرور 100 عام على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، مشيرا إلى أن مصر على أعتاب اكتشاف جديد حيث اقتربت بعثة أثرية من العثور على مقبرة كليوباترا في نفق تحت معبد تابوزيريس ماجنا غرب مدينة الإسكندرية القديمة،سيكون اكتشافًا رئيسيًا، مع إمكانية إعادة كتابة ما نعرفه عن الملكة الأكثر شهرة في مصر، إقرأ المزيد.

 

تقرير أوروبي: مصر تحقق نجاحات كبرى في الطاقة النظيفة على هامش COP27

أكد موقع "يورب كوميشين" الأوروبي، أنه في قمة المناخ “كوب 27” COP27 في شرم الشيخ، اتخذ الاتحاد الأوروبي ومصر اليوم خطوة أخرى لتعزيز تعاونهما طويل الأجل بشأن انتقال الطاقة النظيفة من خلال إقامة شراكة استراتيجية بشأن الهيدروجين المتجدد وتمهيد الطريق لانتقال عادل للطاقة في مصر.. إقرأ المزيد

 

ذا ناشونال: مصر تتخذ خطوات كبرى فى COP 27للتحول إلى الطاقة النظيفة

سلطت صحيفة "ذا ناشونال" الإماراتية في نسختها الإنجليزية، الضوء على توقيع مصر على 9 اتفاقيات إطارية مع شركات طاقة دولية لمنشآت الهيدروجين والأمونيا الخضراء في المنطقة الاقتصادية على طول البحر الأحمر، على هامش قمة المناخ COP 27 التي تعقد في شرم الشيخ.. إقرأ المزيد