جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

تقرير أوروبى: مصر تحقق نجاحات كبرى فى الطاقة النظيفة على هامش COP 27

كوب 27
كوب 27

أكد موقع "يورب كوميشين" الأوروبي، أنه في قمة المناخ «كوب 27» COP 27 في شرم الشيخ، اتخذ الاتحاد الأوروبي ومصر اليوم خطوة أخرى لتعزيز تعاونهما طويل الأجل بشأن انتقال الطاقة النظيفة من خلال إقامة شراكة استراتيجية بشأن الهيدروجين المتجدد وتمهيد الطريق لانتقال عادل للطاقة في مصر. 

ووقعت المفوضية الأوروبية، ممثلة بنائب الرئيس التنفيذي تيمرمانز والمفوض سيمسون ماركابي، مذكرة تفاهم ثنائية بشأن شراكة استراتيجية في مجال الهيدروجين المتجدد مع وزير البترول طارق الملا، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، كما وقعوا بيانًا مشتركًا مع البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (EBRD) ووزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط، معلنين عن مساهمة المفوضية الأوروبية بمبلغ يصل إلى 35 مليون يورو لدعم مبادرة الثروة في مجال الطاقة في مصر.

مذكرة تفاهم

وأشار الموقع إلى أن توقيع مذكرة التفاهم يأتي في أعقاب البيان المشترك الصادر عن الرئيس فون دير لاين والرئيس عبدالفتاح السيسي الأسبوع الماضي في COP 27، فهي شراكة طاقة رئيسية للاتحاد الأوروبي وستكون بمثابة كتلة مركزية في بناء شراكة الهيدروجين المتجددة بين الاتحاد الأوروبي والبحر الأبيض المتوسط، حيث ينظر الطرفان إلى الهيدروجين المتجدد كمساهم رئيسي في تقليل الانبعاثات وضمان أمن الطاقة، بينما يمثل فرصة للتعاون الصناعي والنمو الاقتصادي المستدام وخلق فرص العمل.

وتابع أن مذكرة التفاهم ستكون بمثابة إطار عمل لدعم الظروف طويلة الأجل لتطوير صناعة الهيدروجين المتجددة والتجارة عبر الاتحاد الأوروبي ومصر، بما في ذلك البنية التحتية والتمويل، وسيدعم طموح الاتحاد الأوروبي للوصول إلى 20 مليون طن من استهلاك الهيدروجين المتجدد في عام 2030، كما هو موضح في خطة REPowerEU، وبالتالي يساعد في تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري الروسي.

 كما ستعمل مذكرة التفاهم حسب التقرير الأوروبي على تسهيل الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة وتعزيز عملية إزالة الكربون في مصر، على نطاق أوسع، وستسهم في إنشاء إطار لسوق عالمية قائمة على القواعد للحلول القائمة على الهيدروجين، بما في ذلك معايير السلامة والمعايير البيئية المنسقة، وسيقود تنفيذها مجموعة تنسيق الهيدروجين بين الاتحاد الأوروبي ومصر وستشمل منتدى أعمال يضم ممثلين من الصناعة والهيئات التنظيمية والمؤسسات المالية والخبراء.

انتقال عادل للطاقة فى مصر

وأكد الموقع أنه تم إطلاق مبادرة الثروة في مجال الطاقة من قبل الحكومة المصرية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لتنفيذ ركيزة الطاقة في مبادرة Nexus للمياه والغذاء والطاقة المصممة لتسريع تنفيذ استراتيجية البلاد الجديدة لتغير المناخ لعام 2050 والتي تم إطلاقها في مايو 2022.

وتهدف مبادرة الطاقة إلى إيقاف 5 آلاف ميجاوات من سعة توليد الطاقة القائمة على الغاز القائمة وغير الفعالة (ما يعادل حوالي 5٪ من إجمالي إمدادات الكهرباء في مصر) وتسهيل الاستثمارات لدعم تركيب 10 آلاف ميجاوات من الطاقة المتجددة الجديدة، في الوقت الذي تسعى فيه مصر إلى شركاء دوليين لدعم استثمارات البنية التحتية للشبكة، وإيقاف تشغيل الأصول الحالية وإيقاف تشغيلها، وتطوير سلسلة التوريد والتدابير لضمان انتقال عادل.

وأعلنت المفوضية اليوم عزمها على المساهمة من خلال منحة بقيمة 35 مليون يورو لهذه المبادرة للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في إطار خطة الاتحاد الأوروبي الاقتصادية والاستثمارية للجوار الجنوبي.

وأضاف التقرير أن توقيعات اليوم في COP 27 تشير إلى خطوات ملموسة في التعاون الجاري بين الاتحاد الأوروبي ومصر بشأن الانتقال الأخضر، بما يتماشى مع اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ومصر، والبوابة العالمية للاتحاد الأوروبي، وأجندة الاتحاد الأوروبي للبحر الأبيض المتوسط ​​وخطته الاقتصادية والاستثمارية، والاتحاد الأوروبي أولويات الشراكة المصرية.