جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

قوة الكلمات.. قصة السباق لكشف وقراءة أسرار مصر المفقودة عبر التاريخ

الكتابة الهيروغليفية
الكتابة الهيروغليفية على حجر رشيد

أثارت اللافتات الجميلة والغامضة التي تزين الآثار القديمة في جميع أنحاء مصر التكهنات لعدة قرون، حول حقيقة التاريخ الفرعوني، ولكن تم اكتشاف حقيقة هذه الكتابات ومعناها بعد مئات السنين، حيث نجح العلماء قبل 200 عام فقط من فك رموز اللغة الهيروغليفية والتي كشفت معها نظرة ثاقبة ومذهلة عن التاريخ المصري القديم.

وبحسب موقع “ذا باست” الأمريكية، فإنه في 24 أغسطس 394 م، لَفَ كاهن ما يبدو للوهلة الأولى أنه تكريس غير ملحوظ، وقد نُقِش على معبد إيزيس في فيلة بجنوب مصر، ورافق صورة للإله النوبي ماندوليس. حدد النص الكاهن باسم نسمتراخيت، وسجل رغبته في أن تستمر الكلمات "إلى الأبد والأبد"، وكان هذا النقش هو آخر استخدام معروف للكتابة الهيروغليفية المصرية القديمة، وبحلول ذلك الوقت، كان نظام الكتابة هذا موجودًا منذ ما يقرب من 4000 عام ، ويعود تاريخ تطوره إلى حوالي 3250 قبل الميلاد. 

قوة وسحر الكتابة الهيروغليفية

وأكد الموقع أنه على الرغم من عدم استخدام النص، إلا أن الاهتمام به لم يختف أبدًا، ومن المفارقات، أنه حتى قبل أن تنطفئ آخر ومضات المعرفة حول قراءة الكتابة الهيروغليفية وكتابتها، كان الكتاب اليونانيون والرومانيون يستثمرون بالفعل قدرًا كبيرًا من البراعة في محاولة فهم الأسرار المخبأة في الداخل. 

وأضاف أن أحد الأسباب التي جعلت الكتابة الهيروغليفية تشكل مثل هذا التحدي هو أن الشخصيات الفردية تقدم شيئًا من الغموض، حيث تم استعارة المخلوقات والشخصيات البشرية والعديد من الأشكال والرموز الأخرى التي تتكون منها الكتابة الهيروغليفية من الطبيعة، مما يشير إلى أنه يجب قراءتها كصور ذات معاني رمزية، وكان من أوائل المدافعين عن هذه الطريقة كاهنًا من القرن الخامس يُدعى هورابولو، سجل معاني 189 علامة هيروغليفية.

وأشار إلى أنه أعيد اكتشاف تأملاته في إيطاليا في القرن الخامس عشر، عندما شجع التاريخ المبكر لعمل هورابولو العلماء على الاعتقاد بأنه يعرف ما كان يتحدث عنه، سيكون هناك أربعة قرون أخرى قبل أن يتم شرح الحقيقة - أن معظم العلامات تمثل أصواتًا ، وليست رموزًا والتي ستظهر كاملة في عام 1822، بعد قرنين من الزمان، ولم يكن من الأنسب أن يكون معرض المتحف البريطاني الأخير مخصصًا لسباق فك رموز الهيروغليفية.

وأكد الموقع أن نقطة تحول للهيروغليفية جاءت عندما غزا الإسكندر الأكبر مصر عام 332 قبل الميلاد، بعد ذلك، تم فرض سلالة يونانية حاكمة على مصر: البطالمة، بينما كانت الهيروغليفية لا تزال تستخدم للنصوص العامة العظيمة، أصبحت اليونانية ذات أهمية متزايدة كلغة الإدارة، وكان لهذا أيضًا تأثير على طريقة أخرى لكتابة المصرية القديمة كانت موجودة في ذلك الوقت، والتي تُعرف الآن باسم الديموطيقية، وكانت تستخدم على نطاق واسع في إعداد المستندات، حيث قدمت طريقة أسهل لتمثيل اللغة المصرية القديمة باستخدام الكتابة اليدوية.