جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«ذا ناشونال»: منح تصاريح رسمية لـ 125 كنيسة مجهود عظيم لإضفاء الشرعية لها

كنيسة
كنيسة

سلطت صحيفة “ذا ناشونال” الناطقة باللغة الإنجليزية، الضوء علي قرار الحكومة بمنح تصاريح رسمية لـ 125 مبنى تابعة للكنيسة القبطية.

 

وقال مجلس الوزراء، إنه يرفع إلى 2526 عدد التصاريح الممنوحة للكنائس المصرية غير المرخصة من قبل لجنة شكلت في عام 2017.

 

ويمكن منح التصاريح لأربعة أنواع من المباني: الكنائس أو العزلة أو منازل التراجع (حيث يمكن للكهنة والطلاب عزل أنفسهم في الدراسة أو الصلاة)، ومباني الخدمة والملحقات. يمنحون الكنيسة الحق في تجديد وإعادة بناء وتوسيع الهياكل حسب ما تراه مناسبًا.

 

واستمعت الصحيفة للقس ميخائيل أنطون، نائب رئيس لجنة تقنين وضع الكنائس، المنفصلة عن تلك التي عقدها مجلس الوزراء، الذي أشاد بالجهود المبذولة لإضفاء الشرعية على الكنائس في مصر.

 

وقال: “نحن ممتنون جدًا للعناية التي قدمتها اللجنة الوزارية لمجتمعنا، ونحن نعمل عن كثب معهم لضمان أن جميع الكنائس الشرعية آمنة للمصلين ومن يعيشون حولها”.

 

وأوضح أنطون إنه حتى عام 2017، عندما شكل رئيس الوزراء آنذاك، شريف إسماعيل، لجنة تقنين الكنائس، كانت جميع الكنائس غير مرخصة من الناحية الفنية من قبل الحكومة، وغالبًا ما يتم بناؤها في أحياء مكتظة بالسكان ذات شوارع ضيقة وضعف السلامة من الحرائق، مما جعلها عرضة للحوادث.

 

وفي أغسطس، أدى حريق في كنيسة أبوسيفين في الجيزة إلى وفاة 44 مصليًا كانوا موجودين داخل إحدى المصليات، خلال الشهر نفسه، وشهدت العديد من الكنائس الأخرى حرائق، وإن كانت أقل بكثير من تلك الموجودة في أبو سيفين.

 

والسبب الرئيسي هو انقطاع التيار الكهربائي ، باستثناء حريق شب في كنيسة بمحافظة المنيا، قالت جهات التحقيق وقتها إن سببه لعب الأطفال بالشموع المشتعلة.

 

وقال بيان مجلس الوزراء إنه يتم إيلاء اهتمام خاص لتجهيز الكنائس بطفايات الحريق والتأكد من وجود طرق الخروج الآمن من الكنائس حال حدوث أي حريق.