جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

استمرار ورشة إعداد مسئولي تمكين ذوي الاحتياجات بقصور الثقافة

ورشة إعداد مسئولي
ورشة "إعداد مسئولي تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة"

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، فعاليات ورشة "إعداد مسئولي تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة" التى تنظمها الإدارة المركزية لإعداد القادة الثقافيين برئاسة الدكتورة منال علام، بقصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية.

قد تكون صورة ‏‏‏‏٤‏ أشخاص‏، و‏أشخاص يقفون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏

حاضر الدكتور وليد النادي مسئول الخطط والبرامج بالإدارة العامة للتمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة ثاني محاضرات، مؤكداً على ضرورة أن يكون أسلوب التحدث مع ذوي الاحتياجات الخاصة يتسم بالاحترام متبعين القاعدة الذهبية المرتكزة على "عامل مثلما تحب أن تعامل" وبرغم من ذلك إلا أننا نجد أن البعض ينظرون إلى كلمة "معاق" على أنها كلمة غير سارة، في حين أن البعض الآخر يستخدمها من أجل وصف نفسه، بسبب رغبتهم في عدم الاختفاء، ومواجهة حقيقة ما هم فيهم، وضيقهم من اعتبارها كلمة سيئة، بينما أن إعاقتهم هي جزء من شخصيتهم التي يشعرون بالفخر والقبول تجاهها. 

وتضمنت الورشة العديد من آليات وطرق التعامل مع ذوي الإعاقة على مختلف أنواعها، كما تضمنت ورش عملية على الأساليب الصحيحة للتعامل معهم.

قد تكون صورة ‏‏‏‏٥‏ أشخاص‏، و‏أشخاص يقفون‏‏ و‏تحتوي على النص '‏مات معلومات عن مريض الصرع‏'‏‏

وأشار النادي إلى أن هذه الطرق والآليات هي ما تتبناه الدولة وتوليه عناية فائقة لحسم أوضاعهم وتعزيز قدراتهم على العيش باستقلالية وتوعية المجتمع بالتعامل معهم.

قد تكون صورة ‏‏‏‏١٣‏ شخصًا‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏أشخاص يقفون‏‏‏ و‏حجاب‏‏

على جانب آخر، عقد نادي أدب بورفؤاد برئاسة الشاعر خالد مجاهد أمسية أدبية بنادي نقابة المعلمين ببورفؤاد شارك بها مجموعة من الأدباء بقصائد متنوعة، كما ألقي الشاعر محمد بيرم قصيدة بعنوان و كأنني، و القي الشاعر نبيل المصري قصيدة روبابيكيا، و القي الشاعر محمد السعيد قصيدة وحشتيني، وألقى الفنان طارق فوزي كلمة من القلب عبر خلالها عن سعادته في حضور هذا اللقاء.

كما ألقى الأديب محمد خضير قصة قصيرة تحمل عنوان "البكاء على ماض لن يعود"، بجانب مشاركة مجموعة من المواهب المتنوعة، وألقى الإعلامي جمال عبد القادر قصيدة أحببتك، وألقت نيفين الزغبي قصيدة عن عشق بورسعيد، كما ألقى محمد المحلاوي قصيدة "ايام غرامنا"، أعقب ذلك عرض تخت شرقي بقيادة المايسترو رجب الشاذلي حيث قام بالعزف علي آلة العود بجانب كوكتيل غنائي متنوع لأم كلثوم.

قد تكون صورة ‏‏‏‏٧‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يقفون‏، و‏أشخاص يعزفون على آلات موسيقية‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏