جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

منتخبات المونديال (17).. إسبانيا «جيل كامل تحت كنف إنريكي»

منتخب إسبانيا
منتخب إسبانيا

أيام قليلة وتنطلق بطولة كأس العالم قطر 2022، حيث ينتهي الانتظار لحدث طال انتظاره، إذ يتجمع العالم لمشاهدة المسابقة التي تحظى باهتمام عالمي.

بطولة كأس العالم "قطر 2022" ستكون مميزة بكل المقاييس، فهي أول بطولة تُقام في بلد عربي، الأولى في فصل الشتاء، والأخيرة بمشاركة 32 منتخبًا قبل زيادة عدد المنتخبات المشاركة لـ48 بدءًا من نسخة 2026، إضافة لكونها البطولة التي أُنفق عليها أكبر قدر من الأموال.

بطولة ستعرف مشاركة أخيرة لنجوم كبار لطالما أمتعونا، بطولة ستعرف المشاركة الأولى لأجيال جديدة ستأخذ الراية من تلك الأجيال القديمة، لذا، فكل الأمور مهيئة نحو مشاهدة واحدة من أقوى البطولات في التاريخ.. كيف لا وهي المونديال الذي سيجمع كل العالم؟.

في سلسلة «منتخبات المونديال»، نتحدث بشكل مستفيض عن المنتخبات المشاركة في بطولة كأس العالم، وفي الحلقة السابعة عشر نستعرض أبرز المعلومات عن منتخب إسبانيا.

منتخب إسبانيا

يشارك منتخب إسبانيا للمرة الـ 16 في نهائيات كأس العالم حيث كانت أول مشاركة له في نسخة 1934.

يدربه المدرب الوطني لويس إنريكي صاحب الـ 52 عامًا منذ يوليو 2018.

قائد المنتخب هو سيرجيو بوسكيتس لاعب نادي برشلونة وصاحب الـ 34 عامًا وثالث أكثر اللاعبين مشاركة تاريخيًا مع المنتخب بـ 139 لقاء.

لقب المنتخب: الماتادور

تصنيف "فيفا" لمنتخب إسبانيا: المركز السابع

أفضل مشاركة في كأس العالم كانت في 2010 بجنوب إفريقيا بعدما توج باللقب على حساب هولندا في اللقاء النهائي لأول مرة في تاريخ منتخب لاروخا.

أبرز اللاعبين: بيدري "برشلونة"، أنسو فاتي "برشلونة"، رودري "مانشستر سيتي"، جابي "برشلونة"، ألفارو موراتا "أتلتيكو مدريد"

قيمة المنتخب التسويقية: 902 مليون يورو

أغلى لاعب في المنتخب قيمة تسويقية: بيدري "100 مليون يورو"

إسبانيا "جيل كامل تحت كنف إنريكي"

"لا يوجد مدرب أفضل مني في تاريخ كرة القدم، هذا ما أؤمن به ولايهم إن كان صحيحًا أم لا، هذا ما أنا مؤمن به.. سأتلقى الكثير من السخرية على كلامي هذا ولكنني لا أهتم".

هذه كانت كلمات إنريكي في المؤتمر الصحفي لإعلان قائمة منتخب بلاده، قد يراها البعض غرور لكنها الحقيقية والحالية التي يعيشها المدرب مع إسبانيا ولاعبيه.

جيل جديد كامل بقيادة إنريكي منذ 2018 صنعه المدرب بنفسه، يسعى لكتابة التاريخ في قطر بعدما تحسس خطواته منذ تولي إنريكي.

وصل لنصف نهائي يورو 2020 وكان قريب من البطولة بعدما قدم أداء رائع لكنه ودع بركلات الجزاء، كما وصل نهائي دوري الأمم الأوروبية العام الماضي وخسر من فرنسا بصعوبة.

جيل إنريكي الجديد مع عناصر الخبرة يتلخص في روح مفقود منذ التتويج بالجيل الذهبي في 2010 ويتلخص هذا في تصريحات لبيدري لاعب برشلونة مع صحيفة "ماركا" قال فيها عن مدربه "أكثر شيء يعجبني في طريقة تدريب إنريكي هو كيفية التواصل مع اللاعبين يمكنه أن يقول لك أن تقفز من على منحدر ولكنه يقول ذلك بطريقة تقنعك بالقيام به وأنك ستنجح".

وتابع "دائما ما يرسل إلينا تعليمات محددة فيمكننا أن نعرف ما علينا فعله وأنا اتفق مع ذلك لأنك إذا حصلت على رسالة طويلة فمن الممكن أن تخطئ أو تفكر في شيء آخر ولكنه يخبرنا بما علينا فعله وما سيحدث وأنت ترى أنه على حق".

التأهل لكأس العالم 2022

تأهل منتخب لاروخا عن جدارة في مجموعته الثانية بتصفيات أوروبا لكأس العالم والتي ضمت منتخبات السويد، اليونان، جورجيا وكوسوفو.

احتل صدارة الترتيب بـ 19 نقطة من 8 لقاءات بواقع 6 انتصارات وتعادل وحيد وخسارة وحيدة.

التشكيل والخطة المتوقعة لمنتخب إسبانيا

يلعب إنريكي برسم خططي 4-3-3

التشكيل المتوقع:

حراسة المرمى: أوناي سيمون

خط الدفاع: داني كارفخال، باو توريس، إيمريك لابورتي "جيلمون"، خوسيه جايا

خط الوسط: بيدري، بوسيكتس، جابي

خط الهجوم: فيران توريس، ألفارو موراتا، ماركو أسيسنيو

قائمة إسبانيا في كأس العالم

في حراسة المرمى: يوناي سيمون ( أتلتيك بيلباو الإسباني) - ديفيد رايا ( برينتفورد الإنجليزي) - روبيرت سانشيز (برايتون الإنجليزي).

خط الدفاع: داني كارفخال (ريال مدريد الإسباني) - سيزار أزبيلكويتا (تشيلسي الإنجليزي) - إريك جارسيا (برشلونة الإسباني) - هوجو جيامون (فالنسيا الإسباني) - باو توريس ( فياريال الإسباني) - إيمريك لابورت (مانشستر سيتي) - جوردي ألبا (برشلونة الإسباني) - خوسيه جايا ( فياريال الإسباني).

خط الوسط: سيرجيو بوسكيتس (برشلونة الإسباني) -  رودري (مانشستر سيتي الإنجليزي) - بابلو جافي (برشلونة الإسباني) - كارلوس سولير (باريس سان جيرمان الفرنسي) - ماركوس يورنتي (أتلتيكو مدريد الإسباني) - بيدري (برشلونة الإسباني) - كوكي (أتلتيكو مدريد الإسباني).

خط الهجوم: فيران توريس (برشلونة الإسباني) - نيكو ويليامز ( أتلتيك بيلباو الإسباني) - ييرمي بينو ( فياريال الإسباني) - ألفارو موراتا (أتلتيكو مدريد الإسباني) - مارك أسينسيو (ريال مدريد الإسباني) - بابلو سارابيا (باريس سان جيرمان الفرنسي) - داني أولمو (لايبزيج الألماني) - أنسو فاتي (برشلونة الإسباني).

مجموعة إسبانيا ومواعيد مبارياتها في كأس العالم

يقع منتخب تونس في المجموعة الخامسة رفقة منتخبات ألمانيا، كوستاريكا واليابان

الجولة الأولى: إسبانيا ضد كوستاريكا 23 نوفمبر الساعة السادسة مساء

الجولة الثانية: إسبانيا ضد ألمانيا 27 نوفمبر الساعة التاسعة مساء

الجولة الثالثة: إسبانيا ضد اليابان 1 ديسمبر الساعة التاسعة مساء