جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

«شباب من أجل الاستدامة».. جلسة نقاشية فى المنطقة الخضراء بقمة المناخ

من فاعليات الجلسة
من فاعليات الجلسة

ناقشت منصة "منتدى شباب العالم" WYF، موضوع "شباب من أجل الاستدامة"، اليوم الخميس، وذلك ضمن فعاليات قمة المناخ "COP27"، المنعقدة في "المنطقة الخضراء"، بمدينة شرم الشيخ.  

واستهدفت الجلسة التعريف بدور الشباب في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، من خلال إلقاء الضوء على أهم الخطط والبرامج والآليات، المرتبطة بتمكين الشباب، في هذا المجال.

وقال عبدالرحمن أيمن، الشريك المؤسس ورئيس العمليات بشركة Educatly، إنه لا بد أن نتحد جميعا للحد من أضرار التغير المناخي، التي ستؤثر على الدول النامية بشكل سلبي. موضحا أنه شارك في مبادرة "The world’s largest lesson"، التي تستهدف التوعية ضد أضرار التغير البيئي، بحضور العديد من الشباب من مختلف دول العالم.

واستعرض المتحدث، والحضور، أثناء الجلسة، أهداف "التنمية المستدامة ٢٠٣٠"، المكونة من "١٧ هدفا"، لتحقق مكافحة الفقر، والقضاء على الجوع والمرض، والارتقاء بمستوى التعليم وجودة الحياة، بوصفها مسؤوليتنا جميعا، ومن الضروري أن نُعلّمها أيضا للأجيال القادمة؛ لتصبح أسلوب حياة. 

 

جدير بالذكر أن المنطقة الخضراء، التي تديرها اللجنة المنظمة، تشهد العديد من الفعاليات والأنشطة الصديقة للبيئة، ضمن قمة المناخ، حيث تُعرض بها مشروعات ومبادرات مبتكرة من الشباب، للتوعية بأهمية تقليل الانبعاثات الكربونية، ومواجهة الاحتباس الحراري.

وتتميز المنطقة بوجود المسرح الروماني المُجهز للعرض الافتتاحي وجميع العروض المسرحية؛ وهو مسرح مفتوح مُصمم على الطريقة الرومانية القديمة ومُغطى السقف للحماية من أشعة الشمس الشديدة، كما تتميز بوجود منطقة "السبع غرف"، وهي غرف محاطة من الداخل بشاشات عرض للتثقيف عن طبقات الغلاف الجوي والبيئة والمُناخ، ولكل غرفة تحمل موضوع واحد مدون عليها اسم العرض الخاص بها من الخارج.

كما تتميز المنطقة الخضراء بوجود عدد من المناطق الجذابة للتصوير وأيضًا المشاريع المُبتكرة من الشباب المصريين تماشيًا مع رؤية مصر نحو مستقبل أكثر استدامة وصديق للبيئة.