جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

الفراعنة فى كأس العالم «9».. حسن الفار كبير عائلة مثلت مصر بكأس العالم والدورات الأوليمبية

منتخب مصر قبل السفر
منتخب مصر قبل السفر الى إيطاليا

شارك منتخب مصر في نهائيات كأس العالم ثلاث مرات أعوام (1934 و1990 و2018) وخلال هذه المشاركات تألق عدد من النجوم، وتلقي «الدستور» الضوء عليهم من خلال سلسلة حلقات الفراعنة في كأس العالم.

الحلقة التاسعة.. حسن الفار مكتشف المعلم شحاتة

حسن الفار أحد نجوم منتخب مصر في مونديال 1934 وأحد ثلاثة أشقاء دخلوا التاريخ من أوسع أبوابه وهم حسن وحسين وشريف، حيث شارك حسن في مونديال 1934، وحسين في دورة برلين الأوليمبية 1936، وشريف في دورة هلسنكي الأوليمبية 1952.

حسن الفار مواليد عام 1909 في حي عابدين بالقاهرة، وبدأ اللعب بصفوف المختلط "الزمالك" عام 1930 في مركز المدافع الأيسر محققًا معظم بطولاته مع الأبيض في بداية الثلاثينيات وحتى منتصف الأربعينيات ولم يلعب لأي فريق آخر حتى أعلن اعتزاله عام 1947 وبعدها قام بتدريب فريق الناشئين بالزمالك لمدة 10 سنوات، كما تولى تدريب فريق شركة مصر للغزل والنسيج بكفر الدوار وساهم في صعود الفريق من الدرجة الثانية للأولى واستمر في تدريبه حتى وفاته وضم هذا الفريق حسن شحاتة الذي رشحه حسن الفار للانتقال للزمالك عام 1966.

حسن الفار

من الذكريات الطريفة في مشوار حسن الفار ما حدث في نهائي كأس مصر أمام الأهلي  موسم 1937-1938 حيث التقى الفريقان  يوم 14 مايو 1938 وانتهت المباراة بالتعادل 1-1 وشهدت مشاركة الشقيقين حسن الفار لاعب الزمالك وحسين الفار لاعب الأهلي، وتقدم الزمالك بهدف سجله حسين لبيب في الدقيقة 30 من الشوط الأول وخلال الشوط الثاني حاول الأهلي إدراك التعادل لكن كل محاولاته باءت بالفشل بفضل تألق دفاع الزمالك وحارس المرمى يحيى إمام إلى أن سجل حسن الفار لاعب الزمالك هدفًا في مرمى فريقه قبل نهاية المباراة بثلاث دقائق لتنتهي المباراة بالتعادل 1-1 ويصبح حسن الفار أول لاعب يسجل هدفًا عكسيًا في تاريخ القمة المصرية.

وفقًا للوائح أعيدت المباراة يوم 2 ديسمبر 1938 وأدارها محمد فؤاد حافظ وفي هذه المرة تقدم الزمالك في الشوط الأول بهدف من نيران صديقة سجله حسين الفار لاعب الأهلي في مرماه كان كافيًا ليفوز الفريق باللقب.

ومن المواقف الطريفة أيضًا أن حسن الفار عاد عقب نهاية المباراة إلى منزله يكاد يطير من الفرح والسعادة بعد فوز فريقه ببطولة الكأس، وذلك قبل حضور شقيقه حسين لاعب الأهلي، حيث أخبر والدته ذات الأصول التركية أن نادي الزمالك فاز ببطولة كأس مصر وأنه تألق في المباراة وكان أحد نجومها.. ولم تكن والدة حسن وحسين الفار التي تتمتع بالتلقائية والطبية تعلم أن ولديها شاركا في المباراة وجهًا لوجه، وقالت لحسن: "ماتقولش الأهلي خسر علشان حسين مايزعلش"، حيث لم تكن تعرف أن حسين الفار هو من تسبب في خسارة الأهلي.

توفي حسن الفار عام 1973 عن عمر يناهز الـ64 عامًا.