جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة: التجارة تعزز كفاءة استخدام الموارد الطبيعية

فاو
فاو

قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، إن الموارد الطبيعية مثل الأراضي والمياه، تساهم في الميزة النسبية في مجال الأغذية والزراعة وبالنسبة إلى البلدان التي تنخفض فيها الموارد الطبيعية والتي تكون الظروف المناخية فيها غير مواتية للإنتاج الزراعي، تساهم التجارة في الأمن الغذائي والتغذية من حيث كمية الأغذية وتنوعها بمستويات أعلى مما يمكن أن يسمح به الإنتاج المحلي. 

وأضافت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، أنه على الصعيد العالمي، تعزز التجارة والميزة النسبية كفاءة استخدام الموارد الطبيعية، وتساعد التجارة في تخصيص الإنتاج الزراعي للمناطق التي تعتبر فيها كمية المياه والأرض المستخدمة لكل وحدة غذاء أقل نسبيًا.

وعلى سبيل المثال، تقدر إحدى الدراسات أن تجارة المنتجات الغذائية والزراعية يمكن أن تولد ما بين 40 إلى 60 مترًا مكعبًا من مدخرات المياه السنوية للفرد الواحد. 

وتابعت المنظمة أنه مع أن الأسواق العالمية مفتوحة للمنتجات الزراعية والغذائية يمكن أن تساعد في تخفيف الضغط على الموارد الطبيعية، إلا أن الإنتاج من أجل التصدير يمكن أن يولد آثارًا خارجية بيئية سلبية مثل عمليات سحب المياه العذبة غير المستدامة، والتلوث وفقدان التنوع البيولوجي وازالة الغابات وانبعاثات غازات الدفيئة. 

وعلى سبيل المثال، شكل الإنتاج الزراعي للماشية وفول الصويا وزيت النخيل -وجميعها منتجات عليها طلب عالمي مستمر- 40% من نسبة إزالة الغابات الاستوائية بين الأعوام  2000 و 2010.

وأكدت فاو، أن معظم العوامل الخارجية البيئية المتصلة تنشأ بالتجارة بسبب الظروف المحلية، وستعين استكمال السياسات التجارية بتدابير بيئية محددة للتصدى لها، حيث تنشأ هذه التأثيرات البيئية السلبية في كثير من الأحيان بسبب الظروف المحلية وضعف الأنظمة الخاصة بالبيئة، ويعني ذلك أن السياسات التجارية غير قادرة بمفردها على معالجة العوامل الخارجية البيئية بسهولة.