جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

صدور الطبعة 11 من رواية «مثل إيكاروس» لـ أحمد خالد توفيق

مثل إيكاروس
مثل إيكاروس

أصدرت دار الشروق للنشر والتوزيع، الطبعة 11 من رواية "مثل إيكاروس" للكاتب والأديب أحمد خالد توفيق، بعد صدورها لأول مرة في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2015، وسبق وأن حصدت الرواية جائزة أفضل رواية في معرض الشارقة للكتاب عام 2016.

ومن أجواء الرواية نقرأ: للحقيقة ثمن، وللمعرفة ثمن، وقد دفع "محمود السمنودي" مقابل معرفته نبذا وألما ومعاناة، منذ طفولته كطفل غريب الأطوار بين أقرانه وكرجل لا يرغب أحد فى الاقتراب منه.

"لقد مات محمود لأنه اقترب من الحقيقة أكثر من اللازم، فلم يتحمل واحترق وذاب جناحاه ..هوى من حالق ليغرق وسط محيط ثائر .. مثل إيكاروس".

حين كتبها أحمد خالد توفيق جعل أحداثها تدور في المستقبل عام 2020 والذي لم يعد مستقبلا الآن!

وتمتد إلى المستقبل ثم تعود إلى الماضي لتجتمع كل الخيوط فى حجرة داخل مصحة للعلاج النفسي يمكث فيها رجل قادر على قراءة أحداث الماضى والمستقبل، قبل أن يجبر نفسه على الصمت.

طرح فيها التساؤل عن المعرفة وهل تؤدي إلى الكآبة والعزلة؟ هل بطل روايته اقترب من الشمس حتى احترقت أجنحته فسقط "مثل إيكاروس" الأسطورة الإغريقية الشهيرة؟

ربما تكون في الرواية إجابات على تلك الأسئلة، فهي رواية شائقة تأخذ القارئ لعالم غامض وتعود به محملاً بكثير من الأسئلة وربما ببعض الإجابات ولكن هل نحن مستعدون ومتأهبون للمعرفة؟

May be an image of ‎one or more people, book and ‎text that says '‎شروة دارالشروق أحمد خالد توفيق طبعة Û 1 جديدة مثل إيكاروس رواية‎'‎‎

أحمد خالد توفيق (10 يونيو 1962 –  2 أبريل 2018) يُعد أول كاتب عربي في مجال أدب الرعب. والأشهر في مجال أدب الشباب، والفنتازيا، والخيال العلمي، ولقب بـ"العراب".

بدأت رحلته الأدبية مع كتابة سلسلة "ما وراء الطبيعة"، ورغم أن أدب الرعب لم يكن سائدًا في ذلك الوقت، فإن السلسلة حققت نجاحًا كبيرًا، واستقبالًا جيدًا من الجمهور، ما شجعه على استكمالها، وأصدر بعدها سلسلة "فانتازيا" عام 1995، وسلسلة "سفاري" عام 1996، وفي 2006 سلسلة "دبليو دبليو دبليو".

ألف روايات حققت نجاحًا جماهيريًا واسعًا، وأشهرها رواية "يوتوبيا" عام 2008، وقد تُرجمت إلى عدة لغات، وأُعيد نشرها في أعوام لاحقة، واستمر نشاطه الأدبي مع مزاولته مهنة الطب، فقد كان عضو هيئة التدريس واستشاري قسم أمراض الباطنة المتوطنة في كلية الطب (جامعة طنطا).

توفي في 2 أبريل 2018 عن عمر يناهز 55 عامًا، على أثر أزمة صحية مفاجئة.