جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

الرئيس العراقي: خوضنا حرباً ضروساً ضد الإرهاب ومستمرون في ملاحقة خلاياه

 الرئيس العراقي عبد
الرئيس العراقي عبد اللطيف راشد

عبر الرئيس العراقي عبد اللطيف راشد، عن أماله وتطلعات بأن تكون القمة العربية الـ31، منطلقا في تنقية الأجواء وتعزيز العمل المشترك، قائلاً:" التغييرات الحاصلة في محيطنا الإقليمي والعالمي تؤكد أهمية القمة الحالية".

وأضاف راشد، خلال كلمته في القمة العربية التي تقام في الجزائر:" إرادة قواتنا المسلحة وإرادة شعبنا ستستمران بمواجهة فلول الإرهاب في العراق"، لافتاً إلى أن الحكومة العراقية أمامها العديد من المسؤوليات للإصلاح والبناء.

كما أشار إلى أن بلاده خاضت حرباً ضروساً ضد الإرهاب، ومستمر في ملاحقة خلاياه، مشدداً على أن وحدة العراقيين كانت عاملا حاسما في دحر الإرهاب.

وقال الرئيس العراقي، إنه يدعم مبدأ الحوار لتحقيق الاستقرار في اليمن والسودان، مضيفاً:" ندعم الحوار لتجاوز الأزمات الداخلية ونبذ الخلافات في دول المنطقة".

تابع راشد: نجدد دعم العراق للبنان وتأييد العملية السياسية التي تحقق السلام في ليبيا، فنحن نأمل أن تكون قمة الجزائر منطلقا للعمل العربي المشترك".

كما أردف: "أمامنا مسؤولية تطوير التفاهم مع جارينا إيران وتركيا بشأن مشكلة توزيع المياه".

الرئيس الفلسطيني يحذر من تهويد الأقصى والقدس

على صعيد آخر عبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، عن تطلعه إلى تشكيل لجنة وزارية عربية لفضح ممارسات إسرائيل.

وأضاف عباس، خلال كلمته في القمة العربية 31، التي تقام في الجزائر: "سنعيد النظر في مجمل علاقاتنا مع إسرائيل بسبب سياساتها الممنهجة لتدمير حل الدولتين"، مرحباً بتقرير لجنة التحقيق الدولية الذي يدين الممارسات الإسرائيلية.

وأكد الرئيس الفلسطيني، أن إسرائيل تواصل ترهيب الفلسطينيين وتنفيذ اعتقالات وإعدامات ضدهم، قائلاً إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تحاول فرض سياسية "الأمر الواقع" على الشعب الفلسطيني .

تابع:"  الشعب الفلسطيني يواجه اليوم ظروفا في غاية الدقة والصعوبة".

كما قدم الرئيس الفلسطيني، الشكر إلى مصر على رعايتها للمصالحة الفلسطينية، مضيفاً: "نعاني الويلات من إسرائيل على الرغم من قبولنا قرارات الشرعية الدولية".

وأوضح أن "إسرائيل تتنكر للاتفاقات الموقعة معها وتستمر في ممارستها أحادية الجانب".